على بن أبى طالب Empty
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( سليمة معلم اغا ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
القرآن للجوال بالصوت والصورة وبطبعة المدينة المنورة ( رائع ) على بن أبى طالب Icon_minitime1 السبت يوليو 29, 2023 12:58 pm من طرف { الزعيم }         محمد خاجة مطوّر الويب المتكامل (Full Stack Developer) على بن أبى طالب Icon_minitime1 الأربعاء أكتوبر 28, 2020 1:42 pm من طرف سليم ابو علمي         . افضل شركة مطابخ خشب – كرياتف جروب ( للاتصال 01026185183)  على بن أبى طالب Icon_minitime1 الأربعاء أكتوبر 28, 2020 9:35 am من طرف bery bery         شركة مطابخ فى مصر الجديده - كرياتف جروب ( للاتصال 01026185183)  على بن أبى طالب Icon_minitime1 الأربعاء أكتوبر 28, 2020 9:10 am من طرف bery bery         افضل شركة ديكورات في مصر - شركة كرياتف جروب للديكورات -01203903309 على بن أبى طالب Icon_minitime1 الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 9:23 pm من طرف bery bery         ديكورات حديثه- شركه كرياتف جروب ( للاتصال 01203903309 )  على بن أبى طالب Icon_minitime1 الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 8:58 pm من طرف bery bery         فني ستلايت الكويت على بن أبى طالب Icon_minitime1 الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 3:58 pm من طرف نور زيدان         شركه تشطيب فلل- كرياتف جروب ( للاتصال 01203903309 ) على بن أبى طالب Icon_minitime1 الإثنين أكتوبر 26, 2020 9:35 pm من طرف bery bery         Creative decor - كرياتف للديكورات والتشطيبات – 01203903309  على بن أبى طالب Icon_minitime1 الإثنين أكتوبر 26, 2020 7:57 pm من طرف bery bery         معرض وحدات حمام التجمع – كرياتف جروب – 01203903309  على بن أبى طالب Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 11:54 pm من طرف bery bery         معرض مطابخ خشب فى مدينة نصر – كرياتف جروب –01203903309 على بن أبى طالب Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 11:13 pm من طرف bery bery         شهادة الايزو في الكويت | ISO kuwait على بن أبى طالب Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 3:46 pm من طرف نور زيدان         شركة دريسنج روم التجمع – كرياتف جروب 01026185183  على بن أبى طالب Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 4:20 am من طرف bery bery         شركة دريسنج روم في مدينة نصر – كرياتف جروب 01026185183  على بن أبى طالب Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 3:44 am من طرف bery bery         شركة مطابخ فى مصر الجديده – كرياتف جروب للمطابخ ( للاتصال 01026185183 ) على بن أبى طالب Icon_minitime1 الخميس أكتوبر 22, 2020 7:58 am من طرف bery bery        

...... | 
 

على بن أبى طالب

.."https://i.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
{ الزعيم } على بن أبى طالب Videمدير و مؤسس المنتدىعلى بن أبى طالب Vide
{ الزعيم }
على بن أبى طالب Vide
~|| بيانات العضو ||~
على بن أبى طالب Vide
الجنس : ذكر
على بن أبى طالب Vide
العمر : 51
على بن أبى طالب Vide
الموطن : مصر أم الدنيا
على بن أبى طالب Vide
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
على بن أبى طالب Vide
عدد المساهمات : 9236
على بن أبى طالب Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة على بن أبى طالب Icon_minitime1الخميس فبراير 25, 2010 6:29 pm      

على بن أبى طالب


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


على بن أبى طالب
اسلامه
بداية إسلامه أنه دخل على النبي صلى اللّه عليه وسلم ومعه خديجة رضي اللّه
عنها وهما يصليان سواء، فقال: ما هذا؟ فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه
وسلم: "دين اللّه الذي اصطفاه لنفسه وبعث به رسوله، فأدعوك إلى اللّه وحده
لا شريك له، وإلى عبادته والكفر باللات والعزى"

فقال له عليٌّ: هذا أمر لم أسمع به قبل اليوم، فلستُ بقاضٍ أمراً حتى أحدث
أبا طالب.


وكره رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يفشي سره قبل أن يستعلن أمره، فقال
له: "يا عليّ! إن لم تُسلم فاكتم هذا".


فمكث عليٌّ ليلته، ثم إن اللّه تعالى هداه إلى الإسلام، فأصبح غادياً إلى
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأسلم على يديه، وكان عليٌّ رضي اللّه عنه
يخفي إسلامه خوفاً من أبيه، إلى أن اطلع عليه وأمره بالثبات عليه فأظهره
حينئذٍ. أما أبو طالب فلم يرض أن يفارق دين آبائه، وتقول الشيعة: إنه أسلم
في آخر حياته.


عن أنس بن مالك قال: بُعث النبي صلى اللّه عليه وسلم يوم الاثنين، وأسلم
عليٌّ يوم الثلاثاء، وهو ابن عشر سنين، وقيل: تسع، ولم يعبد الأوثان قط
لصغره


ليلة الهجرة


قام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بمكة بعد أن هاجر أصحابه إلى المدينة،
ينتظر مجيء جبريل عليه السلام وأمْرَه له يخرج من مكة بإذن اللّه له في
الهجرة إلى المدينة، حتى إذا اجتمعت قريش فمكرت بالنبي وأرادوا برسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم ما أرادوا، أتاه جبريل عليه السلام وأمره أن لا يبيت
في مكانه الذي يبيت فيه، فدعا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عليَّ بن أبي
طالب فأمره أن يبيت على فراشه ويتسجَّى بِبُرد له أخضر ففعل، ثم خرج رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم على القوم وهم على بابه. وتتابع الناس في
الهجرة، وكان آخر من قدم المدينة من الناس ولم يُفتن في دينه عليّ بن أبي
طالب.


ولما أمره رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يضطجع على فراشه قال له: إن
قريشاً لم يفقدوني ما رأوك، فاضطجع على فراشه.


وكانت قريش تنظر إلى فراش رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فيرون عليه
عليّاً فيظنونه النبي صلى اللّه عليه وسلم، حتى إذا أصبحوا رأوا عليه
عليّاً. فقالوا: لو خرج محمد لخرج بعليٍّ معه، فحبسهم اللّه بذلك عن طلب
النبي حين رأوا عليّاً.


هجرته الى المدينة


قال عليٌّ رضي اللّه عنه: "لما خرج رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلى
المدينة في الهجرة أمرني أن أقيم بعده حتى أؤدي ودائع كانت عنده للناس،
ولذا كان يسمى الأمين، فأقمت ثلاثاً فكنت أظهر ما تغيبت يوماً واحداً.


ثم خرجت فجعلت أتبع طريق رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم حتى قدمت بني عمرو
بن عوف ورسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مقيم، فنزلت على كلثوم بن الهِدم،
وهنالك منزل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم".


خرج عليّ رضي اللّه عنه قاصداً المدينة، فكان يمشي الليل ويُكمن النهار حتى
قدم المدينة، فلما بلغ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم قدومُه قال: "ادعوا لي
عليّاً".


قيل: يا رسول اللّه لا يقدر أن يمشي، فأتاه النبي صلى اللّه عليه وسلم،
فلما رآه اعتنقه وبكى رحمة لما بقدميه من الورم، وكانتا تقطران دماً،
فتَفَل النبي صلى اللّه عليه وسلم في يديه ومسح بهما رجليه ودعا له
بالعافية، فلم يشتكهما حتى استشهد رضي اللّه تعالى عنه.


ابو تراب


دخل عليٌّ على فاطمة ثم خرج من عندها فاضطجع في المسجد، ثم دخل رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم على فاطمة، فقال لها: "أين ابنُ عمك؟"


فقالت: هو ذاك مضطجع في المسجد، فجاءه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم،
فوجده قد سقط رداؤه عن ظهره وخلص التراب إلى ظهره، فجعل يمسح التراب عن
ظهره ويقول: "اجلس أبا تراب"، فواللّه ما سمَّاه به إلا رسول اللّه صلى
اللّه عليه وسلم، وواللّه ما كان له اسم أحبَّ إليه منه.


غزواته فى سبيل الله


شهد عليٌّ رضي اللّه عنه الغزوات مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فكان
له شأن عظيم، وأظهر شجاعة عجيبة، وأعطاه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
اللواء في مواطن كثيرة.


في غزوة بدر الكبرى، كان أمام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم رايتان
سوداوان، إحداهما مع عليٍّ يقال لها (العقاب) والأخرى مع الأَنصار. وأمره
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يبارز في هذه الغزوة الوليدَ بن عتبة،
فبارزه وقتله وكان من أشد أعداء رسول اللّه.


وفي غزوة أحد قام طلحة بن عثمان فقال: يا معشر أصحاب محمد! إنكم تزعمون أن
اللّه يعجلنا بسيوفكم إلى النار ويعجلكم بسيوفنا إلى الجنة، فهل منكم أحد
يعجله اللّه بسيفي إلى الجنة، أو يعجلني بسيفه إلى النار؟؟


فقام إليه عليٌّ بن أبي طالب رضي اللّه عنه فقال: والذي نفسي بيده، لا
أفارقك حتى أعجلك بسيفي إلى النار، أو تعجلني بسيفك إلى الجنة، فضربه عليٌّ
فقطع رجله فسقط فانكشفت عورته.


فقال: أنشدك اللّه والرحم يا ابن عم، فتركه، فكبَّر رسول اللّه صلى اللّه
عليه وسلم، وقال لعليٍّ أصحابُه: ما منعك أن تجهز عليه؟ قال: إن ابن عمي
ناشدني حين انكشفت عورته فاستحييتُ منه.


وفي غزوة خيبر أعطى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اللواء عمر بن الخطاب
ونهض من نهض معه من الناس فلقوا أهل خيبر فانكشف عمر وأصحابه فرجعوا إلى
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يجبنه أصحابه ويجبنهم، فقال رسول اللّه صلى
اللّه عليه وسلم: "لأعطين اللواء غداً رجلاً يحب اللّه ورسوله، ويحبه
اللّه ورسوله" فلما كان من الغد تطاول لها أبو بكر وعمر فدعا عليّاً، وهو
أرمد فتفل في عينيه وأعطاه اللواء


وأرسل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عليّاً والزبير بن العوام في أثر
المرأة التي أعطاها حاطب بن أبي بلتعة كتاباً إلى قريش وذلك لمَّا أجمع
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم المسير إلى مكة. فخرجا وأدركاها بالحليفة
فاستنزلاها فالتمسا في رحلها فلم يجدا شيئاً. فقال لها عليُّ بن أبي طالب:
إني أحلف ما كذب رسول اللّه، ولا كذبنا، ولتُخْرِجِنَّ إليَّ هذا الكتاب أو
لنكشفنك، فلما رأت الجدَّ منه، قالت: أعرض عني، فأعرض عنها. فحلَّت قرون
رأسها فاستخرجت الكتاب منه. فدفعته إليه، فجاء به إلى رسول اللّه صلى اللّه
عليه وسلم


وكان عليٌّ رضي اللّه عنه ممن ثبت مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في
غزوة حنين حين انهزم المسلمون كما ثبت في غزوة أحد، وفي غزوة تبوك خلَّف
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عليَّ بن أبي طالب على أهله وأمره بالإقامة
فيهم. فأرجف المنافقون بعليٍّ وقالوا: ما خلَّفه إلا استثقالاً له وتخففاً
منه. فلما قال ذلك المنافقون أخذ عليٌّ سلاحه، ثم خرج حتى أتى رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم وهو بالجُرْف - موضع على ثلاثة أميال من المدينة -
فقال: يا نبيَّ اللّه زعم المنافقون أنك لمَّا خلفتني أنك استثقلتني وتخففت
مني. فقال: "كذبوا ولكني إنما خلفتك لما ورائي فارجع فاخلفني في أهلي
وأهلك. أفلا ترضى يا عليّ أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، ألا أنه لا
نبيّ بعدي"فرجع عليٌّ إلى المدينة ومضى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم على
سفره.


منزلته عند رسول الله


من الاحاديث التى وردت فى فضل على بن أبى طالب كرم الله وجهه


"اللّهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه".


" عليٌّ مني وأنا من عليٍّ"


"أنت أخي في الدنيا والآخرة"


"من آذى عليّاً فقد آذاني".


"من أحب عليّاً فقد أحبني، ومن أحبني فقد أحب اللّه، ومن أبغض عليّاً فقد
أبغضني، ومن أبغضني فقد أبغض اللّه"


"عليٌّ مع القرآن، والقرآن مع عليٍّ، لا يفترقان حتى يردا الحوض"


قضاؤه


عن أنس رضي اللّه عنه، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: "أقْضَى
أمَّتي عليٌّ". وعن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال: أقضانا عليُّ بن أبي
طالب.


وعن معاذ بن جبل قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لعليٍّ: "تختصم
الناسَ بسبع، ولا يحاجك أحد من قريش، أنت أولهم إيماناً باللّه، وأوفاهم
بعهد اللّه، وأقسمهم بالسوية، وأعدلهم في الرعية، وأبصرهم بالقضية، وأعظمهم
عند اللّه مزية".


عن عليٍّ رضي اللّه عنه قال: بعثني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلى
اليمن قاضياً وأنا حديث السنِّ. فقلت: يا رسول اللّه تبعثني إلى قوم يكون
بينهم أحداث ولا علم لي بالقضاء.


قال: "إن اللّه سيَهدي لسانك، ويثبت قلبك".


قال: فما شككت في قضاء بين اثنين. وفي رواية: "إن اللّه يثبت لسانك، ويَهدي
قلبك" ثم وضع يده على فمه.


وبعثه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلى اليمن، فوجد أربعة وقعوا في حفرة
حفرت ليصطاد فيها الأسد، سقط أولاً رجل فتعلق بآخر، وتعلق الآخر بآخر حتى
تساقط الأربعة فجرحهم الأسد وماتوا من جراحته، فتنازع أولياؤهم حتى كادوا
يقتتلون. فقال عليٌّ: أنا أقضي بينكم فإن رضيتم فهو القضاء، وإلاَّ حجزت
بعضكم عن بعض حتى تأتوا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ليقضي بينكم.
اجمعوا من القبائل التي حفروا البئر ربع الدية وثلثها ونصفها ودية كاملة،
فللأول ربع الدية لأنه أهلك من فوقه، وللذي يليه ثلثها لأنه أهلك من فوقه،
وللثالث النصف لأنه أهلك من فوقه، وللرابع الدية كاملة، فأبوا أن يرضوا.
فأتوا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فلقوه عند مقام إبراهيم فقصُّوا عليه
القصة. فقال: "أنا أقضي بينكم" - واحتبى ببردة - فقال رجل من القوم: إن
عليّاً قضى بيننا، فلما قصوا عليه القصة أجازه.


صدقته و زهده و تواضعه


عن عمَّار بن ياسر رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
لعليٍّ: "إن اللّه قد زيَّنك بزينة لم يزين العباد بزينة أحب منها، هي زينة
الأبرار عند اللّه، الزهد في الدنيا. فجعلك لا ترزأ من الدنيا ولا ترزأ
الدنيا منك شيئاً، ووصب لك المساكين فجعلك ترضى بهم أتباعاً ويرضون بك
إماماً"


وعن عليٍّ عليه السلام قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : "يا
عليّ، كيف أنت إذا زهد الناس في الآخرة ورغبوا في الدنيا، وأكلوا التراث
أكلاً لَمّاً، وأحبوا المال حبّاً جمّاً، واتخذوا دين اللّه دَغَلاً، ومال
اللّه دُوَلاً؟"


قلت: أتركهم حتى ألحق بك إن شاء اللّه تعالى.


قال: "صدقت، اللّهم افعل ذلك به"


أذن بلال بصلاة الظهر فقام الناس يصلون فمن بين راكع وساجد وسائل يسأل.
فأعطاه عليٌّ خاتمه وهو راكع فأخبر السائل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
فقرأ علينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ
وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا، الَّذِينَ يُقِيْمُونَ الصَّلاَةَ
وَيُؤتُوْنَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُوْنَ}


اشترى عليٌّ رضي اللّه عنه تمراً بدرهم فحمله في ملحفته فقيل له: يا أمير
المؤمنين ألا نحمله عنك؟ قال: أبو العيال أحق بحمله.


وعوتب في لباسه، فقال: ما لكم وللباسي! هذا هو أبعد من الكبر وأجدر أن
يقتدي به المسلم


خلافته


لما استشهد عثمان -رضي الله عنه- سنة ( 35 هـ ) بايعه الصحابة والمهاجرين و
الأنصار وأصبح رابع الخلفاء الراشدين ، يعمل جاهدا على توحيد كلمة
المسلمين واطفاء نار الفتنة ، وعزل الولاة الذين كانوا مصدر الشكوى


ذهبت السيدة عائشة زوجة الرسول -صلى الله عليه وسلم- الى مكة المكرمة
لتأدية العمرة في شهر محرم عام 36 هجري ، ولما فرغت من ذلك عادت الى
المدينة ، وفي الطريق علمت باستشهاد عثمان واختيار علي بن أبي طالب خليفة
للمسلمين ، فعادت ثانية الى مكة حيث لحق بها طلحة بن عبيد الله والزبير بن
العوام -رضي الله عنهما- وطالب الثلاثة الخليفة بتوقيع القصاص على الذين
شاركوا في الخروج على الخليفة عثمان -رضي الله عنه- ، وكان من رأي الخليفة
الجديد عدم التسرع في ذلك ، والانتظار حتى تهدأ نفوس المسلمين ،وتستقر
الأوضاع في الدولة الاسلامية ، غير أنهم لم يوافقوا على ذلك واستقر رأيهم
على التوجه الى البصرة ، فساروا اليها مع أتباعهم


معركة الجمل


خرج الخليفة من المدينة المنورة على رأس قوة من المسلمين على أمل أن يدرك
السيدة عائشة -رضي الله عنها- ، ويعيدها ومن معها الى مكة المكرمة ، ولكنه
لم يلحق بهم ، فعسكر بقواته في ( ذي قار ) قرب البصرة ، وجرت محاولات
للتفاهم بين الطرفين ولكن الأمر لم يتم ، ونشب القتال بينهم وبذلك بدأت
موقعة الجمل في شهر جمادي الآخرة عام 36 هجري ، وسميت بذلك نسبة الى الجمل
الذي كانت تركبه السيدة عائشة -رضي الله عنها- خلال الموقعة ، التي انتهت
بانتصار قوات الخليفة ، وقد أحسن علي -رضي الله عنه- استقبال السيدة عائشة
وأعادها الى المدينة المنورة معززة مكرمة ، بعد أن جهزها بكل ما تحتاج اليه
، ثم توجه بعد ذلك الى الكوفة في العراق ، واستقر بها ، وبذلك أصبحت عاصمة
الدولة الاسلامية 0


مواجهة معاوية


قرر علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ( بعد توليه الخلافة ) عزل معاوية بن
أبي سفيان عن ولاية الشام ، غير أن معاوية رفض ذلك ، كما امتنع عن مبايعته
بالخلافة ، وطالب بتسليم قتلة عثمان -رضي الله عنه- ليقوم معاوية باقامة
الحد عليهم ، فأرسل الخليفة الى أهل الشام يدعوهم الى مبايعته ، وحقن دماء
المسلمين ، ولكنهم رفضوا , فقرر المسير بقواته اليهم وحملهم على الطاعة ،
وعدم الخروج على جماعة المسلمين ، والتقت قوات الطرفين عند ( صفين ) بالقرب
من الضفة الغربية لنهر الفرات ، وبدأ بينهما القتال يوم الأربعاء (1 صفر
عام 37 هجري )


وحينما رأى معاوية أن تطور القتال يسير لصالح علي وجنده ، أمر جيشه فرفعوا
المصاحف على ألسنة الرماح ، وقد أدرك الخليفة خدعتهم وحذر جنوده منها
وأمرهم بالاستمرار في القتال ، لكن فريقا من رجاله ، اضطروه للموافقة على
وقف القتال وقبول التحكيم ، بينما رفضه فريق آخر وفي رمضان عام 37 هجري
اجتمع عمر بن العاص ممثلا عن معاوية وأهل الشام ، وأبو موسى الأشعري عن علي
وأهل العراق ، واتفقا على أن يتدارسا الأمر ويعودا للاجتماع في شهر رمضان
من نفس العام ، وعادت قوات الطرفين الى دمشق والكوفة ، فلما حان الموعد
المتفق عليه اجتمعا ثانية ، وكانت نتيجة التحكيم لصالح معاوية


الخوارج


أعلن فريق من جند علي رفضهم للتحكيم بعد أن اجبروا عليا -رضي الله عنه- على
قبوله ، وخرجوا على طاعته ، فعرفوا لذلك باسم الخوارج ، وكان عددهم آنذاك
حوالي اثني عشر ألفا ، حاربهم الخليفة وهزمهم في معركة النهروان عام 38
هجري ، وقضى على معظمهم ، ولكن تمكن بعضهم من النجاة والهرب وأصبحوا منذ
ذلك الحين مصدر كثير من القلاقل في الدولة الاسلامية


استشهاده


اجتمع ثلاثة رجال: عبد الرحمن بن مُلجم، والبُرك بن عبد اللّه، وعمرو بن
بكر التميمي فتذاكروا أمر الناس وعابوا على ولاتهم. ثم ذكروا أهل النهر
فترحموا عليهم وقالوا: ما نصنع بالبقاء بعدهم شيئاً. فلو شرينا أنفسنا
فأتينا أئمة الضلالة فالتمسنا قتلهم فأرحنا منهم البلاد وثأرنا بهم
إخواننا.


فقال ابن ملجم: أنا أكفيكم عليُّ بن أبي طالب وكان من أهل مصر.


وقال البُرك بن عبد اللّه: أنا أكفيكم معاوية بن أبي سفيان.


وقال عمرو بن بكر: أنا أكفيكم عمرو بن العاص.


فتعاقدوا وتواثقوا باللّه لا ينكص رجل منا عن صاحبه الذي توجَّه إليه حتى
يقتله أو يموت دونه.


فأخذوا أسيافهم فسمُّوها واتعدوا لسبع عشرة تخلو من رمضان أن يثب كل واحد
منهم على صاحبه الذي توجَّه إليه. وأقبل كل رجل منهم إلى المصر الذي فيه
صاحبه الذي يطلب.


فأما ابن ملجم المرادي فكان عداده في كندة. فخرج فلقي أصحابه بالكوفة
وكاتمهم أمره كراهة أن يظهروا شيئاً من أمره. فإنه رأى ذات يوم أصحاباً من
تيم الرباب، وكان عليٌّ قتل منهم يوم النهر عشرة، فذكروا قتلاهم ولقي من
يومه ذلك امرأة من تيم الرباب يقال لها: قَطام ابنة الشجنة وقد قتل أباها
وأخاها يوم النهر، وكانت فائقة الجمال. فلما رآها التبست بعقله، ونسي حاجته
التي جاء لها. ثم خطبها. فقالت: لا أتزوجك حتى تشفي لي. قال: وما يشفيك؟


قال: ثلاثة آلاف درهم وعبد وقينة وقتل عليٍّ بن أبي طالب


قال: هو مهر لك، فأما قتل عليٍّ فلا أراك ذكرته لي وأنت تريدينني.


قالت: بلى، التمس غرته؛ فإن أصبت شفيت نفسك ونفسي ويهنأك العيش معي، وإن
قُتلتَ فما عند اللّه خير من الدنيا وزينتها وزينة أهلها.


قال: فواللّه ما جاء بي إلى هذا المصر إلا قتل عليٍّ. فلك ما سألت. قالت:
إني أطلب لك من يسند ظهرك ويساعدك على أمرك.


فبعثت إلى رجل من قومها من تيم الرباب يقال له: وَرْدان فكلمته، فأجابها،
وأتى ابن ملجم رجلاً من أشجع يقال له: شبيب بن بَجَرة، فقال: هل لك في شرف
الدنيا والآخرة؟ قال: وما ذاك؟ قال: قتل عليِّ بن أبي طالب. قال: ثكلتك أمك
لقد جئت شيئاً إدّاً كيف تقدر على عليٍّ؟ قال: أكمن له في المسجد فإذا خرج
لصلاة الغداة. شددنا عليه فقتلناه. فإن نجونا شفينا أنفساً وأدركنا ثأرنا،
وإن قُتلنا فما عند اللّه خير من الدنيا وما فيها (فقد كان ابن ملجم يحسب
أنه بقتل عليٍّ يتقرَّب إلى اللّه تعالى!!).


قال: ويحك!! لو كان غير عليٍّ لكان أهون عليَّ. قد عرفت بلاءَه في الإسلام
وسابقته مع النبي صلى اللّه عليه وسلم. وما أجدني أنشرح لقتله.


قال: أما تعلم أنه قتل أهل النهر العباد الصالحين؟ قال: بلى. قال: فنقتله
بمن قتل من إخواننا. فأجابه، فجاءوا قَطام، وهي في المسجد الأعظم معتكفة
فقالوا لها: قد أجمع رأينا على قتل عليٍّ. قالت: فإذا أردتم ذلك فأتوني.


ثم عاد إليها ابن ملجم في ليلة الجمعة التي قتل في صبيحتها عليٌّ سنة 40.
فقال: هذه الليلة التي واعدت فيها صاحبيَّ أن يقتل كل واحد منا صاحبه. فدعت
لهم بالحرير فعصبتم به وأخذوا أسيافهم وجلسوا مقابل السُّدة التي يخرج
منها عليٌّ (الباب) فلما خرج ضربه شبيب بالسيف فوقع سيفه بعضادة الباب أو
الطاق وضربه ابن ملجم على رأسه بالسيف في قرنه ، وهرب وردان حتى دخل منزله
فدخل عليه رجل من بني أبيه، وهو ينزع الحرير عن صدره. فقال: ما هذا الحرير
والسيف؟ فأخبره بما كان، وانصرف فجاء بسيفه فعلا به وردان حتى قتله


وصيته عند وفاته


قد نهى رضى الله عنه عن قتل قاتله أو التمثيل به فقال


"يا بني عبد المطلب، لا ألفينكم تخوضون دماء المسلمين تقولون: قُتل أمير
المؤمنين. قُتل أمير المؤمنين. ألا لا يُقتلن إلا قاتلي. انظر يا حسن، إن
أنا متُّ من ضربته هذه، فاضربه ضربة بضربة، ولا تمثل بالرجل، فإني سمعت
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "إياكم والمثلة ولو أنها بالكلب
العقور".


وعندما هجم المسلمون على ابن ملجم ليقتلوه نهاهم علي قائلا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ان أعش فأنا
أولى بدمه قصاصا أو عفوا ، وان مت فألحقوه بي أخاصمه عند رب العالمين ، ولا
تقتلوا بي سواه ، ان الله لا يحب المعتدين ) وحينما طلبوا منه أن يستخلف
عليهم وهو في لحظاته الأخيرة قال لهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا آمركم ولا أنهاكم ، أنتم
بأموركم أبصر ) واختلف في مكان قبره, وباستشهاده -رضي الله عنه- انتهى عهد
الخلفاء الراشدين






 
توقيع العضو : { الزعيم }

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
barakat999 على بن أبى طالب Videعلى بن أبى طالب Vide
avatar
على بن أبى طالب Vide
~|| بيانات العضو ||~
على بن أبى طالب Vide
تاريخ التسجيل : 10/09/2009
على بن أبى طالب Vide
عدد المساهمات : 2
على بن أبى طالب Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة على بن أبى طالب Icon_minitime1الخميس فبراير 25, 2010 11:16 pm      

رد: على بن أبى طالب

رضي الله عنه

وكرم الله وجهه





 
توقيع العضو : barakat999

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن على بن أبى طالب Videالمراقب العامالمراقب العام
على بن أبى طالب Vide
ايمن التمن
على بن أبى طالب Vide
~|| بيانات العضو ||~
على بن أبى طالب Vide
الجنس : ذكر
على بن أبى طالب Vide
العمر : 42
على بن أبى طالب Vide
الموطن : بني حميل
على بن أبى طالب Vide
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
على بن أبى طالب Vide
عدد المساهمات : 9502
على بن أبى طالب Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة على بن أبى طالب Icon_minitime1الجمعة يونيو 15, 2012 12:28 am      

رد: على بن أبى طالب

كرم الله وجهه



جزاك الله خيرا





 
توقيع العضو : ايمن التمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

على بن أبى طالب

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1

انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف