| تاريخ كتابة المُساهمة الأحد أكتوبر 03, 2010 6:48 pm | |
| ضرورة الشيخ في التربية الروحية
إن تحرير القلب لا يتم إلا بإعلان " حرب تحرير" حقيقية ضد النفس ، والتي يمكن أن تأخذ أحد المسارين :
- سلوك طريق طويلة مليئة بالعقبات ، وهي طريق مجاهدة النفس بقطع تعلقاتها بما سوى الله واحدا تلو الآخر، وذلك برفض الاستجابة لمطالبها وعدم الخضوع لأوامرها. [/b]
وهذه الطريق طريق شاقة ومضنية ومكلفة لأنها تتطلب استثمار طاقات إنسانية هائلة . كما أنها لا تحرر القلب من كل تعلقاته ، إذ تبقى هناك بعض التعلقات الدفينة والدقيقة ببعض القيم المعنوية والنورانية . [/b]
- الخضوع لشيخ عارف بالله دال عليه والذي بفضل دعمه الروحي يتمكن المريد السالك من قطع خيوط تعلقاته " بما سوى الله تعالى " في طبقاتها السطحية والعميقة ، لأنه يعمل على اجتثاث العمود الذي تقوم عليه وهو النفس . [/b]
ففناء النفس يلغي على الفور كل تلك التعلقات ، لأن هذه الأخيرة لا تجد مشجبا تستقر عليه (أي مشجب النفس) ." فضربة مقص" العارف بالله توفر على المريد مجهود" قرض" حبال تعلقاته " بأسنان" إرادته الواحد تلو الآخر. [/b]
إن الأسلوب الثاني يعتبر فعالا وسريعا وحاسما . وتكمن صعوبته في أمرين : [/b]
- العثور على العارف بالله الواصل الموصل المأذون في تربية قلوب المريدين ، والذي ينعت بـ " الكبريت الأحمر" لندرته . [/b]
إن السير إلى الله تعالى تحت إشراف الشيخ المربي هو سير داخل النفس الإنسانية لطي مراحلها ، واختراق مسافاتها المعنوية ، والرجوع إلى مصدرها الأصلي . وهو سير محفوف بالمخاطر بالنسبة لمن يغامر فيه بدون خريطة أو دليل . إذ أن خطر "الانزلاق الروحي" يتهدد السالك في كل لحظة ، وعند كل منعرج ومعه اختلال توازنه النفسي والعقلي . ذلك أن الروح التي تدبر هيكله الترابي الجسدي وتحافظ على توازن قواه – في حالة غياب الشيخ المربي والدليل إلى الله وغلبة أنوار الذكر عليها – تنصرف عن هذه المهمة لكي تستغرق في الأنوار الإلهية مما يؤدي إلى اختلال توازن الجسم والعقل (حالة جذب) . [/b]
إن المهمة الغيبية للشيخ المربي هي تكييف الأنوار مع " الطاقة الاستيعابية " الروحية للمريد مما يجعل هذا الأخير متوازنا عقليا واجتماعيا مع تحقيق سيره الروحي إلى الله تعالى . [/b]
ونجد على قمة هرم الولاية في الإسلام يتربع الوارث المحمدي الذي يؤدي التصديق في ولايته والخضوع لإرادته إلى توجيه القلب إلى الله تعالى بسرعة تتناسب مع درجة التصديق في ولايته ، وإخلاص المريد في طلبه للحق سبحانه. [/b]
فالوارث المحمدي هو "باب الله" يكفي طرقه بإلحاح ليفتح. [/b]
يقول ابن عطاء الله في هذا الصدد : [/b]
- " سبحان ما من لم يجعل الدليل على أوليائه إلا من حيث الدليل عليه ، ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه". [/b]
فهو رجل ورث الأنوار المحمدية ، وأصبح قلبه مستهلكا فيها . والأولياء المحمديون يتفاضلون في مقاماتهم بحسب نصيبهم من هذا الإرث المحمدي . فهناك الكامل والأكمل . [/b]
إن الوارث المحمدي المستهلَك قلبه في الأنوار يصبح "سلكا إنسانيا" ناقلا لها إلى قلوب مريديه والمعتقدين في ولايته الخاصة. [/b]
إن المريد الذي يفني إرادته في إرادة شيخه يكسر إرادة نفسه التي تعتبر رأس هذه النفس . وبقطع رأسها تموت النفس موتا معنويا ، وبموتها يحيا القلب. [/b]
أما بدون شيخ مربي واصل موصل يكون من يريد أن يخرج عن إرادة نفسه ، وبالتالي عن فعله كالغريق الذي يريد أن ينقذ نفسه بنفسه، أو كالذي يريد أن يتقاضى إلى قاض هو خصمه في نفس الوقت ، أو كمن يريد أن يوقظ نفسه وهو مستغرق في نوم عميق . [/b]
فالنفس لا يمكن أن تصدر حكما إلا لصالحها لتكريس هيمنتها وتعزيز قبضتها . لذلك كان تدخل الشيخ المربي أمرا ضروريا لا مناص منه , فهو طوق النجاة بالنسبة للغريق ، والقاضي المحايد العدل بالنسبة للمتخاصم ، والمستيقظ الذي يمكنه إيقاظ غيره . وفي غيابه فإن النفس هي التي تتولى تدبير شخصية العبد حيث تحرص على تحصيل حظوظها العاجلة التي تتنافى مع حقوق الربوبية و التي يعتبر الالتزام بها منفذا للقلب . [/b]فالشيخ المربي يلعب دور المرآة الصافية التي يرصد فيها المريد اتجاه تطوره الروحي من خلال نظرته إلى شيخه . فإذا كان للمريد استعداد خاص للولاية والخصوصية فإن نظرة من شيخه تحيي رميم روحه ، وتفجر فيه محبة الله ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم يسافر معها قلبه إلى آفاق جديدة لا محدودة [/b]
|
|
| تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين أكتوبر 04, 2010 10:54 am | |
| رد: ضرورة الشيخ في التربية الروحية
تسلم ايديك ولك جزيل الشكر والتقدير
|
|