| تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة أبريل 02, 2010 2:46 am | |
| فضل الذكر بهو
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي ( قدس الله سره : « الهو عند الطائفة أتم الأذكار وأرفعها وأعظمها ، وهو ذكر خواص الخواص وليس بعده ذكر أتم منه ، فيكون ما يعطيه الهو في إعطائه أعظم من إعطاء اسم من الأسماء الإلهية حتى من الاسم الله ، فإن الاسم الله دلالة على الرتبة ، والهوية دلالة على العين لا تدل على أمر آخر غير الذات ، ولهذا يرجع إليها محلول لفظة الله ، فإنك تزيل الألف واللامين على الطريقة المعروفة عند أهل الله فيبقى هـ فإن جعلته سبب تعلق الخلق به مكنت الضمة فقلت هو »(1) .
ويقول الدكتور أبو الوفا التفتازاني : « يعتبر الذكر بـ ( هو ) في رأي ابن عطاء الله [ السكندري ] أعلى مراتب الذكر ، فهو إخبار عن نهاية التحقيق ، ويكتفي به الذاكر عن كل بيان يتلوه ، وذلك لاستهلاكه في حقائق القرب واستيلاء ذكر الحق على سره ، فما سواه لا شيء حتى تقع الإشارة إليه »(2) .
هو في علم الحروف يقول الشيخ ابن عطاء الأدمي : « الهاء تنبيه عن معنى ثابت ، والواو إشارة إلى ما لا يدرك حقائق نعوته وصفاته بالحواس »(3) . ويقول الشيخ الأكبر ابن عربي : « جميع ما في الوجوه تحت إشارة جيم الوجه . وجميع ما في جمع المراد والمريد تحت إشارة تاء جيم الوجه . وجميع ما في جمع الملك والملكوت تحت إشارة ميم جيم الوجه . وجميع ما ذكرنا من الجموع تحت إشارة هو . وهو موجود بالعلم موجود بالبصر على سيبل الكمال »(4) . ويقول : « الذات المطلقة الحقيقية اختصت بالهو ، وهو حرف سام شريف وحركته سامية شريفة ، أسرت به الأحدية على مراتب الحروف ، فقد أعطت الأول والآخر ، واندرج فيها جميع مراتب الحروف ، فما من قوة في حرف إلا والها قد أخذتها في هذا السرى ، وأعطتها منحة إلى الواو ، وبها انفتحت الواو من الهو ، والفتح عين الجود وباب الرحمة ، ولهذا جاء : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](5) »(6) . ويقول : « آخر الحروف الواو . في الواو قوة جميع الحروف ، كما أن الهاء أقل في العمل من جميع الحروف فإن لها البدو . فكلمة هو جمعت جميع قوى الحروف في عالم الكلمات ، فلهذا كانت الهوية أعظم الأشياء فعلاً »(7) . ويقول الشيخ أحمد بن عطاء الله السكندري : « ( هو ) مركب من حرفين هما حقيقة النفسين الداخل والخارج نطقت بها أم لم تنطق ، بالنفس الداخل الهاء والخارج الواو وهو البسط ، فالهاء داخل بنفس الحياة والواو خارج باحتراق الحرارات الباطنة . فإن الله تعالى جعل الباطن محل الحرارات ، منها حرارة الشوق إلى الله تعالى ، ومنها حرارة الطلب ، ومنها حرارة الذكر ، ومنها حرارة الفكر ، ومنها حرارة الطبع . فلا يزال القبض والبسط إلى ان يقضى أجل العبد ، فيحول الله بين الهاء والواو بحائل خفي عن أوهام العقل بل بما قدره الله تعالى بسابق علمه القديم الأزلي . فالموجودات كلها موحدة لله تعالى على لطيف الأنفاس ، مقهورون بقدرته ، ولولا ذلك لغشيهم العذاب ، ورحم الله الباطن ، ورحم من استيلاء الحرارات عليه بنفس الأسم الباطن وهو هو . فاذا قال العارف : هو ، اجتمعت تلك الحرارات المحرقة وخرجت بنفس النفس إلى روح الهواء ، فيرجع النفس ببرد الهواء ، وهو هو إلا أنه في الظاهر برد وفي الباطن حر ، لأنه هواء . فسر الألف الزائدة فيه عن هو تزايد حياة ، لأنه جمع بين باطن هو ، وظاهر الألف في التوحيد »([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]. ___________________ الهوامش :- (1) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – ج 4 ص 148 – 149 . (2) – د . أبو الوفا الغنيمي التفتازاني – الشيخ ابن عطاء الله السكندري وتصوفه – ص 194 . (3) – بولس نويا اليسوعي – نصوص صوفية غير منشورة ، لشقيق البلخي – ابن عطاء الادمي – النفري – ص 181 . (4) – الشيخ ابن عربي – مخطوطة مــراتب القــرة في عيـــون القــــــدرة – ورقة 58 ب . (5) – فاطر : 2 . (6) –الشيخ ابن عربي – كتاب الياء – ص 10 . (7) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – ج 2 ص 395 – 396 . ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] – الشيخ ابن عطاء الله السكندري – مفتاح الفلاح ومصباح الأرواح – ص 110 – 111 . منقول
|
|
| تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة أبريل 02, 2010 4:53 am | |
| رد: فضل الذكر بهو
موضوع جميل مشكورعلى المجهود وننتظرك ابداعاتك ومشاركاتك الرائعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
|
|
| |
| تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة مايو 07, 2010 2:02 pm | |
| رد: فضل الذكر بهو
يا أخي اتقي الله ابن عربي الذي تتكلم عنه قتله علماء عصره ردةً عن الإسلام بعدما قال بالحلولية ( بأن الله يحل في المخلوقات ) كما قالت بذلك النصارى في عيسى بن مريم
وإن كنت حقاً تريد الحق والنجاة فارجع إلى كتب التاريخ واقرأ
|
|
| تاريخ كتابة المُساهمة الأحد مايو 09, 2010 4:56 am | |
| رد: فضل الذكر بهو
بسم اللة الرحمن الرحيم يا اخى يامن ليس لك اسم عربى تذكرة لنا نناديك بة اعلم ان من يعترض على موضوع يعترض علية لانة خالف الكتاب والسنة او حتى العرف لكنك لم تعترض على هذا اوذاك اوتلك ولكنك اعترضت على علم واحد ورد ذكر راية فى الموضوع لم تذكر رايك فى الموضوع علما بانة مذكور غير الذى اعترضت علية من العلماء فلما لم تناقش فى رايهما اذا كنت تبغى الحوار الهادف ثم انك اعترضت على ابن عربى قدس اللة سرة فلما لم تعترض على المرجع الذى كتبت منة راية افادنا اللة بعلمة قرات هذا المرجع انة الفتوحات المكبة الذى يستقى منة جميع العلماء على وجة الارض سواء العلماء القدامى او المعاصرين الاسلام دين عمل وعبادة واجتهاد وحث على تعلم العلم وليس على التنطع السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة يا ايها ال*********
|
|
| تاريخ كتابة المُساهمة السبت مايو 15, 2010 9:27 am | |
| رد: فضل الذكر بهو
بارك الله فيك و جزاك الله خير
|
|
| تاريخ كتابة المُساهمة الخميس يونيو 03, 2010 5:25 am | |
| رد: فضل الذكر بهو
في الحقيقه انت مجهودك وفكرك عالي شكرا علي مواضيعك عادل
|
|
| |