القائد صلاح الدين الأيوبى Empty
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( سليمة معلم اغا ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
القرآن للجوال بالصوت والصورة وبطبعة المدينة المنورة ( رائع ) القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 السبت يوليو 29, 2023 12:58 pm من طرف { الزعيم }         محمد خاجة مطوّر الويب المتكامل (Full Stack Developer) القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 الأربعاء أكتوبر 28, 2020 1:42 pm من طرف سليم ابو علمي         . افضل شركة مطابخ خشب – كرياتف جروب ( للاتصال 01026185183)  القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 الأربعاء أكتوبر 28, 2020 9:35 am من طرف bery bery         شركة مطابخ فى مصر الجديده - كرياتف جروب ( للاتصال 01026185183)  القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 الأربعاء أكتوبر 28, 2020 9:10 am من طرف bery bery         افضل شركة ديكورات في مصر - شركة كرياتف جروب للديكورات -01203903309 القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 9:23 pm من طرف bery bery         ديكورات حديثه- شركه كرياتف جروب ( للاتصال 01203903309 )  القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 8:58 pm من طرف bery bery         فني ستلايت الكويت القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 3:58 pm من طرف نور زيدان         شركه تشطيب فلل- كرياتف جروب ( للاتصال 01203903309 ) القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 الإثنين أكتوبر 26, 2020 9:35 pm من طرف bery bery         Creative decor - كرياتف للديكورات والتشطيبات – 01203903309  القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 الإثنين أكتوبر 26, 2020 7:57 pm من طرف bery bery         معرض وحدات حمام التجمع – كرياتف جروب – 01203903309  القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 11:54 pm من طرف bery bery         معرض مطابخ خشب فى مدينة نصر – كرياتف جروب –01203903309 القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 11:13 pm من طرف bery bery         شهادة الايزو في الكويت | ISO kuwait القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 3:46 pm من طرف نور زيدان         شركة دريسنج روم التجمع – كرياتف جروب 01026185183  القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 4:20 am من طرف bery bery         شركة دريسنج روم في مدينة نصر – كرياتف جروب 01026185183  القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 3:44 am من طرف bery bery         شركة مطابخ فى مصر الجديده – كرياتف جروب للمطابخ ( للاتصال 01026185183 ) القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1 الخميس أكتوبر 22, 2020 7:58 am من طرف bery bery        

...... | 
 

القائد صلاح الدين الأيوبى

.."https://i.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
{ الزعيم } القائد صلاح الدين الأيوبى Videمدير و مؤسس المنتدىالقائد صلاح الدين الأيوبى Vide
{ الزعيم }
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
~|| بيانات العضو ||~
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
الجنس : ذكر
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
العمر : 51
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
الموطن : مصر أم الدنيا
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
عدد المساهمات : 9236
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1السبت مارس 06, 2010 10:28 pm      

القائد صلاح الدين الأيوبى

مقدمة

عرف في كتب التاريخ في الشرق والغرب بأنه فارس نبيل وبطل
شجاع وقائد من أفضل من عرفتهم البشرية وشهد بأخلاقه أعداؤه من الصليبيين
قبل أصدقائه وكاتبوا سيرته، إنه نموذج فذ لشخصية عملاقة من صنع الإسلام،
إنه البطل صلاح الدين الأيوبي محرر القدس من الصليبيين وبطل معركة حطين.

فإلى
سيرته ومواقف من حياته كما يرويها صاحب وفيات الأعيان أحمد بن خلكان،
والقاضي بهاء الدين بن شداد صاحب كتاب "سيرة صلاح الدين" وبن الأثير في
كتابه "الكامل".



نسبه ونشأته

هو
أبو المظفر يوسف بن أيوب بن شاذي الملقب بالملك الناصر صلاح الدين.
اتفق
أهل التاريخ على أن أباه وأهله من (دوين) وهي بلدة في آخر أذربيجان وأنهم
أكراد روادية، والروادية بطن من الهذبانية، وهي قبيلة كبيرة من الأكراد.
يقول
أحمد بن خلكان: قال لي رجل فقيه عارف بما يقول وهو من أهل دوين إن على باب
دوين قرية يقال لها (أجدانقان) وجميع أهلها أكراد روادية وكان شاذي ـ جد
صلاح الدين ـ قد أخذ ولديه أسد الدين شيركوه ونجم الدين أيوب وخرج بهما إلى
بغداد ومن هناك نزلوا تكريت ومات شاذي بها وعلى قبره قبة داخل البلد.
ولد
صلاح الدين سنة 532هـ بقلعة تكريت لما كان أبوه وعمه بها والظاهر أنهم ما
أقاموا بها بعد ولادة صلاح الدين إلا مدة يسيرة، ولكنهم خرجوا من تكريت في
بقية سنة 532هـ التي ولد فيها صلاح الدين أو في سنة ثلاث وثلاثين لأنهما
أقاما عند عماد الدين زنكي بالموصل ثم لما حاصر دمشق وبعدها بعلبك وأخذها
رتب فيها نجم الدين أيوب وذلك في أوائل سنة أربع وثلاثين.
يقول بن
خلكان: أخبرني بعض أهل بيتهم وقد سألته هل تعرف متى خرجوا من تكريت فقال
سمعت جماعة من أهلنا يقولون إنهم أخرجوا منها في الليلة التي ولد فيها صلاح
الدين فتشاءموا به وتطيروا منه فقال بعضهم لعل فيه الخيرة وما تعلمون فكان
كما قال والله أعلم.



صلاح الدين في مصر

هرب
الوزير الفاطمي شاور من مصر من الوزير ضرغام بن عامر بن سوار الملقب فارس
المسلمين اللخمي المنذري لما استولى على الدولة المصرية وقهره وأخذ مكانه
في الوزارة كعادتهم في ذلك وقتل ولده الأكبر طي بن شاور فتوجه شاور إلى
الشام مستغيثا بالملك العادل نور الدين بن زنكي وذلك في شهر رمضان 558هـ
ودخل دمشق في الثالث والعشرين من ذي القعدة من السنة نفسها فوجه نور الدين
معه الأمير أسد الدين شيركوه بن شاذي في جماعة من عسكره كان صلاح الدين في
جملتهم في خدمة عمه وهو كاره للسفر معهم وكان لنور الدين في إرسال هذا
الجيش هدفان:
أحدهما: قضاء حق شاور لكونه قصده ودخل عليه مستصرخا.
والثاني:
أنه أراد استعلام أحوال مصر فإنه كان يبلغه أنها ضعيفة من جهة الجند
وأحوالها في غاية الاختلال فقصد الكشف عن حقيقة ذلك.
وكان كثير الاعتماد
على شيركوه لشجاعته ومعرفته وأمانته فانتدبه لذلك وجعل أسد الدين شيركوه
ابن أخيه صلاح الدين مقدم عسكره وشاور معهم فخرجوا من دمشق في جمادى الأولى
سنة 559هـ فدخلوا مصر واستولوا على الأمر في رجب من السنة نفسها.
ولما
وصل أسد الدين وشاور إلى الديار المصرية واستولوا عليها وقتلوا الضرغام
وحصل لشاور مقصودة وعاد إلى منصبه وتمهدت قواعده واستمرت أموره غدر بأسد
الدين شيركوه واستنجد بالإفرنج عليه فحاصروه في بلبيس، وكان أسد الدين قد
شاهد البلاد وعرف أحوالها وأنها مملكة بغير رجال تمشي الأمور فيها بمجرد
الإيهام والمحال فطمع فيها وعاد إلى الشام، وأقام أسد الدين بالشام مدة
مفكرا في تدبير عودته إلى مصر محدثا نفسه بالملك لها مقررا قواعد ذلك مع
نور الدين إلى سنة 562هـ
وبلغ نور الدين وأسد الدين مكاتبة الوزير
الخائن شاور للفرنج وما تقرر بينهم فخافا على مصر أن يملكوها ويملكوا
بطريقها جميع البلاد فتجهز أسد الدين وأنفذ معه نور الدين العساكر وصلاح
الدين في خدمة عمه أسد الدين، وكان وصول أسد الدين إلى البلاد مقارنا لوصول
الإفرنج إليها واتفق شاور والمصريون بأسرهم والإفرنج على أسد الدين وجرت
حروب كثيرة.
وتوجه صلاح الدين إلى الإسكندرية فاحتمى بها وحاصره الوزير
شاور في جمادى الآخرة من سنة 562هـ ثم عاد أسد الدين من جهة الصعيد إلى
بلبيس وتم الصلح بينه وبين المصريين وسيروا له صلاح الدين فساروا إلى
الشام.
وذكر المؤرخون أن أسد الدين لما مات استقرت الأمور بعده للسلطان
صلاح الدين يوسف بن أيوب فبذل الأموال وملك قلوب الرجال وهانت عنده الدنيا
فملكها وشكر نعمة الله تعالى عليه، وأعرض عن أسباب اللهو وتقمص بقميص الجد
والاجتهاد، استعدادا لمواجهات مستمرة مع الصليبيين من جهة ومع خزعبلات
الدولة الفاطمية من جهة أخرى.

[/b]





 
توقيع العضو : { الزعيم }

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
محمود خلاف القائد صلاح الدين الأيوبى Videالقائد صلاح الدين الأيوبى Vide
محمود خلاف
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
~|| بيانات العضو ||~
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
الجنس : ذكر
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
العمر : 54
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
الموطن : مصر
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
عدد المساهمات : 3190
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1السبت يونيو 05, 2010 10:30 pm      

رد: القائد صلاح الدين الأيوبى


توسع الدولة الأيوبية
قال ابن شداد: لم يزل صلاح الدين على قدم بسط العدل ونشر الإحسان وإفاضة الإنعام على الناس إلى سنة 568هـ فعند ذلك خرج بالعسكر يريد بلاد الكرك والشوبك وإنما بدأ بها لأنها كانت أقرب إليه وكانت في الطريق تمنع من يقصد الديار المصرية وكان لا يمكن أن تعبر قافلة حتى يخرج هو بنفسه يعبرها فأراد توسيع الطريق وتسهيلها فحاصرها في هذه السنة وجرى بينه وبين الإفرنج وقعات وعاد ولم يظفر منها بشيء ولما عاد بلغه خبر وفاة والده نجم الدين أيوب قبل وصوله إليه.




ولما كانت سنة 569هـ رأى قوة عسكره وكثرة عدده وكان بلغه أن باليمن إنسانا استولى عليها وملك حصونها يسمى عبد النبي بن مهدي فسير أخاه توران شاه فقتله وأخذ البلاد منه وبلغ صلاح الدين أن إنسانا يقال له الكنز جمع بأسوان خلقا عظيما من السودان وزعم أنه يعيد الدولة المصرية وكان أهل مصر يؤثرون عودهم فانضافوا إلى الكنز، فجهز صلاح الدين إليه جيشا كثيفا وجعل مقدمه أخاه الملك العادل وساروا فالتقوا وهزموهم وذلك في السابع من صفر سنة 570هـ.



وكان نور الدين رحمه الله قد خلف ولده الملك الصالح إسماعيل وكان بدمشق عند وفاة أبيه ثم إن صلاح الدين بعد وفاة نور الدين علم أن ولده الملك الصالح صبي لا يستقل بالأمر ولا ينهض بأعباء الملك واختلفت الأحوال بالشام وكاتب شمس الدين ابن المقدم صلاح الدين فتجهز من مصر في جيش كثيف وترك بها من يحفظها وقصد دمشق مظهرا أنه يتولى مصالح الملك الصالح فدخلها في سنة 570هـ وتسلم قلعتها وكان أول دخوله دار أبيه، وهي الدار المعروفة بالشريف العقيقي، واجتمع الناس إليه وفرحوا به وأنفق في ذلك اليوم مالا جليلا وأظهر السرور بالدمشقيين وصعد القلعة وسار إلى حلب فنازل حمص وأخذ مدينتها في جمادى الأولى من السنة نفسها ولم يشتغل بقلعتها وتوجه إلى حلب ونازلها في يوم الجمعة آخر جمادى الأولى من السنة وهي المعركة الأولى.



ولما أحس سيف الدين غازي بن قطب الدين مودود بن عماد الدين زنكي صاحب الموصل بما جرى علم أن صلاح الدين قد استفحل أمره وعظم شأنه وخاف إن غفل عنه استحوذ على البلاد واستقرت قدمه في الملك وتعدى الأمر إليه فأنفذ عسكرا وافرا وجيشا عظيما وقدم عليه أخاه عز الدين مسعود بن قطب الدين مودود وساروا يريدون لقاءه ليردوه عن البلاد فلما بلغ صلاح الدين ذلك رحل عن حلب في مستهل رجب من السنة عائدا إلى حماة ورجع إلى حمص فأخذ قلعتها ووصل عز الدين مسعود إلى حلب وأخذ معه عسكر ابن عمه الملك الصالح بن نور الدين صاحب حلب يومئذ وخرجوا في جمع عظيم فلما عرف صلاح الدين بمسيرهم سار حتى وافاهم على قرون حماة وراسلهم وراسلوه واجتهد أن يصالحوه فما صالحوه ورأوا أن ضرب المصاف معه ربما نالوا به غرضهم والقضاء يجر إلى أمور وهم بها لا يشعرون فتلاقوا فقضى الله تعالى أن هزموا بين يديه وأسر جماعة منهم فمن عليهم وذلك في تاسع شهر رمضان من سنة570 هـ عند قرون حماة ثم سار عقيب هزيمتهم ونزل على حلب وهي الدفعة الثانية فصالحوه على أخذ المعرة وكفر طاب وبارين ولما جرت هذه المعركة كان سيف الدين غازي يحاصر أخاه عماد الدين زنكي صاحب سنجار وعزم على أخذها منه لأنه كان قد انتمى إلى صلاح الدين وكان قد قارب أخذها فلما بلغه الخبر وأن عسكره انكسر خاف أن يبلغ أخاه عماد الدين الخبر فيشتد أمره ويقوى جأشه فراسله وصالحه ثم سار من وقته إلى نصيبين واهتم بجمع العساكر والإنفاق فيها وسار إلى البيرة وعبر الفرات وخيم على الجانب الشامي وراسل ابن عمه الصالح بن نور الدين صاحب حلب حتى تستقر له قاعدة يصل عليها ثم إنه وصل إلى حلب وخرج الملك الصالح إلى لقائه أقام على حلب مدة.



المواجهة مع الإفرنجة


في سنة 572هـ اسقرت الأمور بمصر والشام للدولة الأيوبية، وكان أخو صلاح الدين شمس الدولة توران شاه قد وصل إليه من اليمن فاستخلفه بدمشق ثم تأهب للغزاة من الإفرنجة، فخرج يطلب الساحل حتى وافى الإفرنج على الرملة وذلك في أوائل جمادى الأولى سنة 573هـ وكانت الهزيمة على المسلمين في ذلك اليوم، فلما انهزموا لم يكن لهم حصن قريب يأوون إليه فطلبوا جهة الديار المصرية وضلوا في الطريق وتبددوا وأسر منهم جماعة منهم الفقيه عيسى الهكاري وكان ذلك وهنا عظيما جبره الله تعالى بمعركة حطين المشهورة.




أقام صلاح الدين بمصر حتى لم شعثه وشعث أصحابه من أثر هزيمة الرملة ثم بلغه تخبط الشام فعزم على العود إليه واهتم بالغزاة فوصله رسول " قليج أرسلان " صاحب الروم يلتمس الصلح ويتضرر من الأرمن فعزم على قصد بلاد ابن لاون ـ وهي بلاد سيس الفاصلة بين حلب والروم من جهة الساحل ـ لينصر قليج أرسلان عليه فتوجه إليه واستدعى عسكر حلب لأنه كان في الصلح أنه متى استدعاه حضر إليه ودخل بلد ابن لاون وأخذ في طريقه حصنا و أخربه ورغبوا إليه في الصلح فصالحهم ورجع عنهم ثم سأله قليج أرسلان في صلح الشرقيين بأسرهم فأجاب إلى ذلك وحلف صلاح الدين في عاشر جمادى الأولى سنة ست وسبعين وخمسمائة ودخل في الصلح قليج أرسلان والمواصلة وعاد بعد تمام الصلح إلى دمشق ثم منها إلى مصر.





 
توقيع العضو : محمود خلاف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
محمود خلاف القائد صلاح الدين الأيوبى Videالقائد صلاح الدين الأيوبى Vide
محمود خلاف
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
~|| بيانات العضو ||~
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
الجنس : ذكر
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
العمر : 54
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
الموطن : مصر
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
عدد المساهمات : 3190
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1السبت يونيو 05, 2010 10:32 pm      

رد: القائد صلاح الدين الأيوبى


معركة حطين


كانت معركة حطين المباركة على المسلمين في يوم السبت 14 ربيع الآخر سنة 583هـ في وسط نهار الجمعة وكان صلاح الدين كثيرا ما يقصد لقاء العدو في يوم الجمعة عند الصلاة تبركا بدعاء المسلمين والخطباء على المنابر فسار في ذلك الوقت بمن اجتمع له من العساكر الإسلامية وكانت تجاوز العد والحصر على تعبئة حسنة وهيئة جميلة وكان قد بلغه عن العدو أنه اجتمع في عدة كثيرة بمرج صفورية بعكا عندما بلغهم اجتماع الجيوش الإسلامية فسار ونزل على بحيرة طبرية ثم رحل ونزل على طبرية على سطح الجبل ينتظر هجوم الصليبيين عليه إذا بلغهم نزوله بالموضع المذكور فلم يتحركوا ولا خرجوا من منزلهم وكان نزولهم يوم الأربعاء 21ربيع الآخر فلما رآهم لا يتحركون نزل على طبرية وهاجمها وأخذها في ساعة واحدة وبقيت القلعة محتمية بمن فيها ولما بلغ العدو ما جرى على طبرية قلقوا لذلك ورحلوا نحوها فبلغ السلطان ذلك فترك على طبرية من يحاصر قلعتها ولحق بالعسكر فالتقى بالعدو على سطح جبل طبرية الغربي منها وذلك في يوم الخميس 22 ربيع الآخر وحال الليل بين المعسكرين قياما على مصاف إلى بكرة يوم الجمعة فركب الجيشان وتصادما والتحم القتال واشتد الأمر وذلك بأرض قرية تعرف بلوبيا وضاق الخناق بالعدو وهم سائرون كأنهم يساقون إلى الموت وهم ينظرون وقد أيقنوا بالويل والثبور وأحست نفوسهم أنهم في غد يومهم ذلك من زوار القبور ولم تزل الحرب تضطرم والفارس مع قرنه يصطدم ولم يبق إلا الظفر ووقع الوبال على من كفر فحال بينهم الليل بظلامه وبات كل واحد من الفريقين في سلاحه إلى صبيحة يوم السبت فطلب كل من الفريقين مقامه وتحقق المسلمون أن من ورائهم الأردن ومن بين أيديهم بلاد العدو وأنهم لا ينجيهم إلا الاجتهاد في الجهاد فحملت جيوش المسلمين من جميع الجوانب وحمل القلب وصاحوا صيحة رجل واحد فألقى الله الرعب في قلوب الكافرين وكان حقا عليه نصر المؤمنين ولما أحس القوم بالخذلان هرب منهم في أوائل الأمر وقصد جهة صور وتبعه جماعة من المسلمين فنجا منهم وكفى الله شره وأحاط المسلمون بالصليبيين من كل جانب وأطلقوا عليهم السهام وحكموا فيهم السيوف وسقوهم كأس الحمام وانهزمت طائفة منهم فتبعها أبطال المسلمين فلم ينج منها أحد واعتصمت طائفة منهم بتل يقال له تل حطين وهي قرية عندها قبر النبي شعيب عليه السلام فضايقهم المسلمون وأشعلوا حولهم النيران واشتد بهم العطش وضاق بهم الأمر حتى كانوا يستسلمون للأمر خوفا من القتل لما مر بهم فأسر مقدموهم وقتل الباقون.



وكان ممن سلم من مقدميهم الملك جفري وأخوه والبرنس أرناط صاحب الكرك والشوبك وابن الهنفري وابن صاحبة طبرية ومقدم الديوية وصاحب جبيل ومقدم الأسبتار.
قال ابن شداد: ولقد حكي لي من أثق به أنه رأى بحوران شخصا واحدا معه نيف وثلاثون أسيرا قد ربطهم بوتد خيمة لما وقع عليهم من الخذلان.
وأما أرناط فان صلاح الدين كان قد نذر أنه إن ظفر به قتله وذلك لأنه كان قد عبر به عند الشوبك قوم من مصر في حال الصلح فغدر بهم وقتلهم فناشدوه الصلح الذي بينه وبين المسلمين فقال ما يتضمن الاستخفاف بالنبي ( ) وبلغ السلطان فحملته حميته ودينه على أن يهدر دمه.



من مواقف صلاح الدين


لما فتح الله تعالى عليه بنصره في حطين جلس صلاح الدين في دهليز الخيمة لأنها لم تكن نصبت بعد وعرضت عليه الأسارى وسار الناس يتقربون إليه بمن في أيديهم منهم وهو فرح بما فتح الله تعالى على يده للمسلمين ونصبت له الخيمة فجلس فيها شاكرا لله تعالى على ما أنعم به عليه واستحضر الملك جفري وأخاه و أرناط وناول السلطان جفري شربة من جلاب وثلج فشرب منها وكان على أشد حال من العطش ثم ناولها لأرناط وقال السلطان للترجمان قل للملك أنت الذي سقيته وإلا أنا فما سقيته وكان من جميل عادة العرب وكريم أخلاقهم أن الأسير إذا أكل أو شرب من مال من أسره أمن فقصد السلطان بقوله ذلك ثم أمر بمسيرهم إلى موضع عينه لهم فمضوا بهم إليه فأكلوا شيئا ثم عادوا بهم ولم يبق عنده سوى بعض الخدم فاستحضرهم وأقعد الملك في دهليز الخيمة.


وأحضر صلاح الدين أرناط وأوقفه بين يديه وقال له: ها أنا أنتصر لمحمد منك ثم عرض عليه الإسلام فلم يفعل فسل سيفه فضربه بها فحل كتفه وتمم قتله من حضر وأخرجت جثته ورميت على باب الخيمة،فلما رآه الملك على تلك الحال لم يشك في أنه يلحقه به فاستحضره وطيب قلبه وقال له لم تجر عادة الملوك أن يقتلوا الملوك وأما هذا فإنه تجاوز الحد وتجرأ على الأنبياء صلوات الله عليهم وبات الناس في تلك الليلة على أتم سرور ترتفع أصواتهم بحمد الله وشكره وتهليله وتكبيره حتى طلع الفجر ثم نزل السلطان على طبرية يوم الأحد الخامس والعشرين من شهر ربيع الآخر وتسلم قلعتها في ذلك النهار وأقام عليها إلى يوم الثلاثاء.





 
توقيع العضو : محمود خلاف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
mrg751 القائد صلاح الدين الأيوبى Videعضو مميزعضو مميز
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
avatar
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
~|| بيانات العضو ||~
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
الجنس : ذكر
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
الموطن : مصر
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
عدد المساهمات : 2583
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1الأحد يونيو 06, 2010 5:43 am      

رد: القائد صلاح الدين الأيوبى

هذا البطل صلاح الدين الايوبي هو من تصدي للمغول والتتار __________ هولاكو وغيييييييييييييييرهم من الصليبيين كان قاهرهم




 
توقيع العضو : mrg751

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو علاج القائد صلاح الدين الأيوبى Videالقائد صلاح الدين الأيوبى Vide
avatar
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
~|| بيانات العضو ||~
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
الجنس : ذكر
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
عدد المساهمات : 180
القائد صلاح الدين الأيوبى Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة القائد صلاح الدين الأيوبى Icon_minitime1الخميس أبريل 07, 2011 9:02 pm      

ا لبطل صلاح الدين الايوبي

صلاح الدين الأيوبي


القائد صلاح الدين الأيوبى Ds_3151

ضريح البطل صلاح الدين الأيوبي


هو ابو المظفر يوسف بن أيوب بن شادي، صلاح الدين الأيوبي الملقب بالملك الناصر، من أشهر ملوك وقادة الإسلام ومحرر القدس من يد الصليبين
يختلف المؤرخون في أصل هذه الأسرة، والأرجح أن أباه وأهله
كانوا من دوين وهي بلدة في شرقي أذربيجان، وهم بطن من الروادية من قبيلة
الهذبانية الكردية، وقد دخلت أسرتهم كنف الحياة الإسلامية في بغداد وتكريت
وبعلبك ودمشق، وترعرعت بينها، وتثقفت بالثقافة
العربية الإسلامية في وقت كان شعار الحياة العامة الدين الإسلامي الذي يجمع
بين القوميات المختلفة برباط أخوي {إنَّ أَكْرَمَكُمْ عندَ الله
أَتْقَاكُم} (الحجرات آية 31)، ولا فضل لعربي على أعجمي إلاّ بالتقوى.

ولد صلاح الدين في الليلة التي غادر فيها والده نجم الدين
وعمه أسد الدين شيركوه تكريتَ، متوجهين إلى الموصل حيث يقيم عماد الدين
زنكي أتابك الموصل الذي أكرم مثواهما عرفاناً بالجميل، الذي أسدياه إليه
عندما هُزم هو والسلطان السلجوقي مسعود في حربهم ضد الخليفة المسترشد سنة
526هـ/1131م. ولما فتح عماد الدين بعلبك سنة 534هـ، ولىّ عليها نجم الدين
أيوب. وفي بعلبك قضى يوسف صلاح الدين طفولته الأولى، وفي سنة 546هـ، فارق
صلاح الدين والده وعمل في خدمة عمه أسد الدين الذي تولى قيادة الزنكيين بعد مقتل والده سنة 541هـ/1145م، فقدمه بين يدي نور الدين الذي قبله وأقطعه إقطاعاً حسناً.

تلقى صلاح الدين العلوم الإسلامية، فدرس القرآن والحديث
والفقه على أيدي كبار العلماء، منهم الشيخ الإمام قطب الدين النيسابوري،
الذي قال عنه المقريزي، بأنه جمع لصلاح الدين عقيدة تحوي جميع ما يحتاج
إليه، كذلك تلقى فنون القتال والفروسية وغيرها من فنون أبناء الطبقة
الحاكمة.

في سنة 549هـ، ملَكَ نور الدين زنكي دمشق.
وحينما بلغ صلاح الدين الثامنة والعشرين من عمره تولّى رئاسة الشرطة في
دمشق سنة 560هـ/1164م، نائباً لواليها تبعاً لذلك، وكانت مهمة النائب فيها،
قيادة العساكر والمحافظة على النظام والسهر على جباية الخراج، فأظهر
السياسة وأحكم الأمور فيها.

القائد صلاح الدين الأيوبى Ds_570

نصب تذكاري للبطل صلاح الدين الأيوبي

بجانب قلعة دمشق

وفي أثناء إقامة صلاح الدين في الشام كان يراقب عن كثب التطورات العسكرية التي كانت تحدث في المنطقة،كالهجوم الصليبي
على دمشق وبعلبك، وتصدّى نور الدين لها بمساعدة كل من والد صلاح الدين
-نجم الدين أيوب- وعمه -أسد الدين شيركوه-، وكان صلاح الدين يتأثر بتلك
الأجواء ويشارك في الأحداث. وفي تلك الأثناء حدث في مصر من الظروف ما حدد
مستقبل صلاح الدين ودفعه إلى المسير إليها طوعاً وكرهاً، فقد ذهب طوعاً إلى
مصر في المرة الأولى سنة 559هـ، والثانية سنة 562هـ، وكرهاً في المرة
الثالثة سنة564هـ، بأمر من نور الدين حينما استنجد الخليفة الفاطمي بنور
الدين زنكي ليخلصه من ظلم الوزير شاور، ومن تقدم الفرنجة الصليبيين إلى مصر
للمرة الثالثة.


في منتصف ربيع الأول سنة 564هـ/1168م، وصلت حملةُ نور الدين
حدود مصرَ. ولما علم الصليبيون بقدومها رحلوا عن مصر خائبين دون أن يحققوا
شيئاً من أهدافهم ودون أن يستلموا من شاور الأموال التي وعدهم بها، وبذلك
صفا الجو لشيركوه الذي تقدم بأمان إلى القاهرة حيث استقبل المصريون الحملةَ
النورية بالترحاب، وخرج العاضد للقاء شيركوه، ويقال إنه اجتمع به وأسرّ
إليه أموراً مهمة، منها قتل الوزير شاور.


بمقتل الوزير شاور، بدأ فصل جديد في العلاقات الايوبيه - والفاطمية لأن
العاضد اتخذ شيركوه وزيراً له، ولكنه توفي بعد شهرين من توليه الوزارة،
فاختار العاضد صلاح الدين للوزارة وقيادة الجيش ولقبه بالملك الناصر. ولما
استقر صلاح الدين بمنصب الوزارة في مصر قام بتنفيذ أعمال عديدة، كان أولها
تثبيت مركزه في مصر، فأرسل إلى أبيه وإخوته يستدعيهم إليها، وقام بتفقد عام
للقوات العسكرية الموجودة في مصر وعكف على التخلص من الأمراء المصريين،
ومن الارمن والسودان، لأنه اعتقد أن بقاءهم في
القوات العسكرية يُعد خطراً على سياسته وقد يهدد مركزه في مصر، علماً بأن
الفرقة الأسدية التي أنشأها أسد الدين شيركوه، والأمراء الأكراد الذين
كانوا بمصر انضموا جميعاً إلى صلاح الدين. ولم تنقضِ سنة على توليته
الوزارة حتى كوَّن فرقةً خاصة من الحرس تدعى الصلاحية، وبذلك سيطر صلاح
الدين على أهم جزء من القطاع العسكري، ومن ثم توجه إلى القطاع المدني إلى
عامة الشعب المصري، ووجد في حلّ مشكلاتهم الاقتصادية خير وسيلة لكسبهم؛
فأبطل المكوس والمظالم التي كانت الدولة تجبي منها سنوياً 200 ألف دينار،
كما عزل قضاة مصر من الشيعة واستناب على سائر البلاد قضاة شافعية، وعيّن
العالم الشافعي صدر الدين بن عبد الملك بن درباس قاضياً للقضاة الشافعية.


وفي سنة 565هـ/1169م، تقدم الصليبيون نحو دمياط بقوات
كبيرة، فأرسل إليها صلاح الدين مباشرة بعض العون العسكري والمادي، وسمح
للأمراء الأيوبيين بالذهاب إليها، كما أن نور الدين أرسل إليه العساكر يتلو
بعضها بعضاً، وتقدم نور الدين نفسه إلى بعض القلاع في الشام فاستولى
عليها، مما دفع الصليبيين إلى الانسحاب من دمياط على الرغم من الحصار
الشديد الذي دام خمسين يوماً.


كان من نتيجة انسحاب الصليبيين من دمياط أن ظهر صلاح الدين
للمصريين بمظهر المنقذ، مما ساعد على التفافهم حوله، وأخذوا يساندونه في
حربه ضد الصليبيين ويسيرون معه لمحاصرة قلاعهم في الشام بعد أن لاحقهم
هناك. وفي سنة 567هـ، نفذ صلاح الدين الأوامر التي كانت تصدر إليه من نور
الدين بإسقاط الخلافة الفاطمية، فقطع الخطبة للخليفة العاضد الفاطمي،
وأقامها للخليفة المستضيء العباسي، وكان العاضد مريضاً على فراش الموت
فتوفي دون أن يعلم ما حدث.


بإسقاط الخلافة الفاطمية أعيدت الوحدة بين مصر والشام من جديد مذهبياً وإقليمياً، وأصبحت الخلافة العباسية هي
الوحيدة التي يدين لها جميع المسلمين بالولاء، فنشأت طاقة بشرية ومادية
ظهرت آثارها في الحروب التي خاضها صلاح الدين ضد الصليبيين.

كان لوفاة نور الدين زنكي سنة 569هـ/1174م، أثر كبير في
إبراز شخصية صلاح الدين وتحديد العلاقة بينه وبين القوى الإسلامية في منطقة
الشام والجزيرة، لأنه لم يكن من المنتظر أن تبقى منطقة الشام والجزيرة
التي كانت تحت حكم نور الدين محافظة على وحدتها وقوتها، خاصة وأن الأمراء
الزنكيين وكبار القادة في جيش نور الدين دخلوا فوراً بعد وفاته في تنافس
على وصاية ابنه الصغير الصالح إسماعيل، علماً بأن الخطر الصليبي غدا ذا
تأثير كبير في تطور الحياة السياسية في منطقة الشام.

حين لم يكن بمقدور الصالح إسماعيل ولا بمقدور عمه سيف الدين
غازي صاحب الموصل ولا السلطان السلجوقي في آسيا الصغرى أن يجابهوا الخطر
الصليبي على انفراد، خاصة أنّ الإمدادات الأوربية لم تنقطع عن قوى
الصليبيين في المنطقة، أصبح لزاماً أن يتقدم أحد أمراء نور الدين الأقوياء
ليملأ الفراغ ويوحد الكلمة ويجمع الصف. وكان صلاح الدين غداة وفاة نور
الدين يملك قوة كبيرة من العدد والعدة، فهو أمير مصر الغنية القوية، وقائد
لعدة فرق عسكرية مكونة من الأكراد والأتراك الذين قدموا معه، إضافة إلى
القوات المصرية التي انضمت إليه بدافع المحبة أو كرهاً بالحكم الفاطمي،
لذلك كله أحس صلاح الدين بأنه الوارث الحقيقي للدولة الزنكية وأن من واجبه
إعادة بناء الدولة وتوحيد الكلمة ومواصلة السياسة التي بدأها نور الدين
محمود الزنكي، وقد استغرقت عملية التوحيد هذه فترة زمنية امتدت من سنة
570هـ/1174م إلى سنة 582هـ/1186م.

نجح صلاح الدين بضم كل من دمشق و حمص و حماة سنة 570هـ، ولكن الوحدة بين مصر والشام وبلاد الجزيرة لم تتم إلا بعد دخول كل من حلب وميافارقين
والموصل تحت إمرة صلاح الدين، إذ بضم حلب سنة 578هـ كان كمال انضمام الشام
إلى مصر، وبفتح ميافارقين وبعقد الصلح مع الموصليين انضمت منطقة الجزيرة
وديار بكر للوحدة. وبذلك ثبت مركز صلاح الدين قائداً إسلامياً عاماً للقوى
الإسلامية في كل من مصر والشام وبلاد الجزيرة وديار بكر ومناطق شهرزور وما
وراء الزابين كافة، وأصبحت تلك المناطق جميعاً، بعد أن سادها الاستقرار بين
مختلف عناصرها العربية والكردية والتركمانية مادة لجيوش صلاح الدين. وكان
من نتائج تلك الوحدة والاستقرار أن هُزِم الصليبيون هزيمةً ساحقة في معركة
حطين سنة 583هـ، تلاه استرداد طبرية وعكا وتبنين
وصيدا وبيروت وعسقلان، ثم تحرير القدس في السنة نفسها، ثم وقائع على أبواب
صور، فدفاع مجيد عن عكا انتهى بخروجها من يد
المسلمين سنة 587هـ، بعد أن اجتمع لحربه ملكا فرنسا وانجلترا بجيشيهما
وأسطوليهما، وأخيراً عُقِدَ صلح الرملة بين صلاح الدين وريتشارد قلب الأسد -
ملك انجلترا- سنة 588هـ/1192م، وكان من شروطه أن تكون الهدنة عامة في البر
والبحر ومدتها ثلاث سنوات وثلاثة شهور، ابتداء من 21 شعبان 588هـ/22 أيلول
1192م، وتكون مدينة عسقلان خراباً، والرملة واللد مناصفة بين الطرفين، وأن
يسمح للحجاج النصارى بزيارة مدينة القدس، وكان من نتائج المعاهدة أن عاد
ريتشارد قلب الأسد إلى بلاده وعاد صلاح الدين إلى القدس ومنها إلى دمشق مقر
أعماله الأول ومحل سكنى أولاده، ولكنه لم يمكث فيها طويلاً حيث توفي في
فجر يوم الأربعاء 27 صفر، بعد مرض دام ثمانية أيام ودفن في دمشق.

توفي صلاح الدين بعد قضى سني حياته بصد هجمات الصليبيين
المتكررة على منطقة الشام، وبرهن على مقدرة عسكرية فائقة وقسوة على النفس
في الإخلاص، فقد صان شرفه وحافظ عليه أكثر من حفاظ الصليبيين على قانون
الفروسية، وكان رجلاً مستقيماً يعرف بحسن نواياه، لم يستخدم المكر والخديعة
مع أعدائه، بينما استغل أعداؤه تلك الصفات فيه، وكانت مشاركته الفعلية في
الحروب إلى جانب قواته العسكرية من العوامل الرئيسة لانتصاراته، وقد برزت
له هذه الميزة حتى في أشد الأيام الدامية، حيث كان يتنقل وسط ميدان المعركة
يوقظ الهمم ويحيي في الجند الروح الإسلامية.


لم يهمل صلاح الدين، على الرغم من انشغاله بمشكلات الحكم
ومحاربة الصليبيين، أمر العلم والتعليم، فكان شديد الاهتمام بنشر العقيدة
الإسلامية ومحاربة أهل البدع والزيغ، ولذلك اهتم بإنشاء المساجد ومراكز
العبادة والمدارس التي تدرس الفقه والدين على المذاهب السنية وخاصة المذهب
الشافعي. ومن هذه المدارس، المدرسة التي بناها مجاورة لضريح الإمام الشافعي
في مصر، وكانت هذه المدرسةُ عظيمة زارها الرحالة ابن جبير ووصفها بقوله
«ولم يعمر بهذه البلاد مثلها، لا أوسع مساحة ولا أحفل بناء. يُخيل لمن يطوف
عليها أنها بلد مستقل بذاته». وخصص صلاح الدين لهذه المدرسة مبالغ كبيرة
من الأموال، فكان راتب المدرس فيها 40 ديناراً وستين رطلاً من الخبز
شهرياً، عدا رواتب المعيدين والخدام فيها. وهناك مدارس أخرى كثيرة أنشئت
لتدريس المذاهب الأخرى غير الشافعية، كالمدرسة السيوفية، التي أنشأها صلاح
الدين بمصر سنة 577هـ/1181م، لتدريس مذهب أبي حنيفة، والمدرسة الصلاحية
لتدريس العلوم الفقهية على المذهب المالكي والتي أنشأها بالقرب من
البيمارستان السوري في دمشق وأحاط صلاح الدين
الطلبة الغرباء وطالبي العلوم العقلية والشرعية بالعناية. وقد وصف ابن جبير
تلك العناية الكبيرة التي كان يقدمها صلاح الدين لأولئك الطلبة، كما شملت
رعايته العلمية الأيتام والمساكين فخصص لهم الأموال والأوقاف الكثيرة، بعد
أن رتّب لكل جماعة منهم معلماً خاصاً يأخذ من تلك الأوقاف ما يسد نفقته
ونفقة الأيتام من الصبيان وما يقوم بهم وبكسوتهم. القائد صلاح الدين الأيوبى 532145





 
توقيع العضو : ابو علاج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القائد صلاح الدين الأيوبى

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1

انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى العام ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى العام :: :: السياحة والتاريخ-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف