سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Empty
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( سليمة معلم اغا ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
القرآن للجوال بالصوت والصورة وبطبعة المدينة المنورة ( رائع ) سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 السبت يوليو 29, 2023 12:58 pm من طرف { الزعيم }         محمد خاجة مطوّر الويب المتكامل (Full Stack Developer) سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 الأربعاء أكتوبر 28, 2020 1:42 pm من طرف سليم ابو علمي         . افضل شركة مطابخ خشب – كرياتف جروب ( للاتصال 01026185183)  سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 الأربعاء أكتوبر 28, 2020 9:35 am من طرف bery bery         شركة مطابخ فى مصر الجديده - كرياتف جروب ( للاتصال 01026185183)  سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 الأربعاء أكتوبر 28, 2020 9:10 am من طرف bery bery         افضل شركة ديكورات في مصر - شركة كرياتف جروب للديكورات -01203903309 سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 9:23 pm من طرف bery bery         ديكورات حديثه- شركه كرياتف جروب ( للاتصال 01203903309 )  سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 8:58 pm من طرف bery bery         فني ستلايت الكويت سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 3:58 pm من طرف نور زيدان         شركه تشطيب فلل- كرياتف جروب ( للاتصال 01203903309 ) سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 الإثنين أكتوبر 26, 2020 9:35 pm من طرف bery bery         Creative decor - كرياتف للديكورات والتشطيبات – 01203903309  سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 الإثنين أكتوبر 26, 2020 7:57 pm من طرف bery bery         معرض وحدات حمام التجمع – كرياتف جروب – 01203903309  سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 11:54 pm من طرف bery bery         معرض مطابخ خشب فى مدينة نصر – كرياتف جروب –01203903309 سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 11:13 pm من طرف bery bery         شهادة الايزو في الكويت | ISO kuwait سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 3:46 pm من طرف نور زيدان         شركة دريسنج روم التجمع – كرياتف جروب 01026185183  سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 4:20 am من طرف bery bery         شركة دريسنج روم في مدينة نصر – كرياتف جروب 01026185183  سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 3:44 am من طرف bery bery         شركة مطابخ فى مصر الجديده – كرياتف جروب للمطابخ ( للاتصال 01026185183 ) سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1 الخميس أكتوبر 22, 2020 7:58 am من طرف bery bery        

...... | 
 

سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه

.."https://i.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ابواصاله سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Videفريق المراقبينفريق المراقبين
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
ابواصاله
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
~|| بيانات العضو ||~
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
الجنس : ذكر
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
العمر : 38
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
الموطن : مصرى
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
عدد المساهمات : 6092
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1الأحد ديسمبر 05, 2010 5:06 pm      

سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه

]سكة حديد الحجاز / تراث[/b] وتاريخ وسياسة[/




وعاش المسلمون في كافة البلدان حلم[/b] إنشاء الخط الحجازي ،

وتابعوا مراحل إنشائه ، [/b] وتبرعوا له من أموالهم
وغطت هذه التبرعات ثلث[/b] تكاليفه ، وتفجرت الحماسة الدينية في قلوب المسلمين ،
فالتفوا حول الخلافة العثمانية وسلطانها بعد فترة طويلة من[/b] الركود ..





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وتخيل الكثيرون أن البعث والصحوة بين[/b] المسلمين اقترب زمانها

وتجلت هذه المشاعر[/b] الفياضة في حماسة العمل وسرعة إنجازه ،
وعندما وصل[/b] أول قطار إلى المدينة المنورة حاملا الحجاج انهمرت الدموع ،
وانهالت الدعوات للسلطان عبد الحمي ..[/b]
وقدم بعض الحاقدين والناقمين على السلطان ممن عاصروه[/b]
أو المؤرخين من خصومه تفسيرات تعسفية[/b]
ادعوا فيها أن هدف إنشاء الخط الحجازي كان قمع[/b] الثورات في الحجاز ،
ولخدمة أهدافه العسكرية ،[/b] وتوجهاته الاستبدادية .
والواضح أن هؤلاء الخصوم لا[/b] يتركون فرصة للتقليل
من شأن السلطان عبد الحميد[/b] الثاني إلا وجهوا فيها سهام حقدهم ونقدهم إلى شخصه ،
حتى أعماله العظيمة طبعوها بطابع الاستبداد..
]



سيـــــــــــــاسة عليــــــــــــا[/b]

كان إنشاء خطوط السكك الحديدية لربط أجزاء الدولة[/b] العثمانية[/b]
المترامية الأطراف سياسة عليا للسلطان[/b] عبد الحميد الثاني ،[/b]
فالشام والحجاز لم يشهدا[/b] خطوطًا حديدية إلا في عهده
فكان الخط الحديدي من[/b] يافا إلى القدس سنة (1306هـ = 1888م )
[/b]
أول الخطوط[/b] الحديدية في الشام ،

واستهدف السلطان من إنشائه[/b] خدمة الحجاج المسيحيين
القادمين من أوروبا بحرًا[/b] إلى يافا
وبلغ طول هذا الخط (87) كم ، كذلك تم[/b] إنشاء خط حديدي
بين دمشق وبيروت بطول (147) كم كان[/b] يقطعها القطار في ست ساعات ..
[/b]


كان الحجاج المسلمون يلاقون صعوبات كبيرة[/b] أثنا
تأديتهم هذه الفريضة قبل إنشاء الخط[/b] الحجازي ،
منها طول المسافة حيث كان طريق الحج[/b] العراقي يقترب من (1300) كم ،
وتستغرق الرحلة فيه[/b] شهرًا كاملاً ..
أما طريق الحج المصري فيبلغ من[/b] سيناء (1540) كم
ويستغرق أربعين يومًا ، ويزيد[/b] خمسة أيام من طريق عيذاب .
وطريق الحج الشامي يمتد (1302) [/b] كم ، وتستغرق الرحلة فيه أربعين يومًا ..
أما[/b] حجاج المناطق النائية من العالم الإسلامي فكانت رحلتهم
تستغرق ستة عشر شهرًا وأكثر ؛[/b]
وهو[/b] ما جعل بعض الأغنياء يتقاعسون عن أداء الحج، نظرًا لطول المسافة
ومشاق السفر، وندرة المياه ،[/b]
وغارات البدو وقتلهم لبعض الحجاج وسلب[/b] أموالهم ..
[/b]


بواعث الإنشاء .. [/b] والتمويل





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






تكاد تنحصر أهداف السلطان عبد الحميد في[/b] إنشاء الخط الحجازي

في هدفين أساسيين[/b] مترابطين
أولهما : [/b] خدمة الحجاج بإيجاد وسيلة سفر عصرية يتوفر فيها الأمن والسرعة والراحة ..
أما الهدف الثاني[/b] :


فدعم حركة الجامعة الإسلامية التي كانت تهدف

إلى[/b] تكتيل جميع المسلمين
وتوحيد صفوفهم خلف الخلافة[/b] العثمانية لمواجهة
الأطماع الأوروبية في العالم[/b] الإسلامي ..
وقامت حركة الجامعة الإسلامية على[/b] دعامتين أساسيتين ،
هما : [/b] الخلافة والحج، لذلك أراد أن يتخذ من الحج وسيلة عملية
كي يلتف المسلمون حول الخلافة ،49b]وربط إنشاء الخط الحديدي الحجازي بحركة الجامعة ؛
فيظهر أمام العالم الإسلامي بصورة الخليفة حامي وخادم الحرمين[/b] الشريفين ،
وبذلك يستقطب المسلمين نحو حركة الجامعة[/b] الإسلامية ..
واجهت المشروع صعوبات تمويلية ،
منها ضخامة تكلفته التي قدرت بنحو 3.5 ملايين[/b] ليرة عثمانية ،
والأزمة المالية التي تواجهها[/b] الدولة العثمانية ،
فضلاً عن ذلك فإن السلطان عبد[/b] الحميد أراد أن يضفي على مشروعه الطابع الإسلامي ؛
ومن ثم أراد أن يتم إنشاء المشروع برأسمال إسلامي
دون اللجوء إلى بيوت المال الأجنبية الربوية ،
فوجه عبد الحميد نداءً إلى العالم الإسلامي عبر سكرتيره
" عزت باشا العابد" للتبرع[/b] للمشروع .
ولقي هذا النداء استجابة تلقائية من[/b] مسلمي العالم وانهالت التبرعات ،
وكان اتساع نطاق[/b] هذه التبرعات مظهرًا عمليًا لحركة الجامعة الإسلامية .
تبرع السلطان بمبلغ (320) ألف ليرة من ماله الخاص ..49b]وتبرع شاه إيران بخمسين ألفًا ،[/b]
وأرسل خديوي مصر عباس حلمي الثاني كميات كبيرة من مواد[/b] البناء ،[/b]
وتألفت في سائر الأقطار الإسلامية لجان لجمع التبرعا ..[/b] .[/b]
وأصدرت الدولة العثمانية طوابع[/b] تمغات لمصلحة المشروع ،[/b]
وأصدرت أوامر بقطع 10% من[/b] رواتب موظفي الدولة لصالح المشروع ،[/b]
وجمعت جلود[/b] الأضاحي وبيعت وحولت أثمانها إلى ميزانية الخط ،[/b]
وبذلك انتقلت حماسة إنشاء الخط الحجازي إلى العالم[/b] الإسلامي ،[/b]
وكان مسلمو الهند من أكثر المسلمين[/b] حماسة له ؛[/b]
وهو ما أثار غضب[/b] بريطانيا ،[/b]
فوضعت العراقيل أمام حملات جمع التبرعات[/b] حتى إنها رفضت[/b]
أن يرتدي المسلمون الهنود الذين[/b] اكتتبوا في الخط الأوسمة والنياشين العثمانية ..[/b]
ولم[/b] تقتصر تبرعات وإعانات المسلمين على الفترات التي استغرقها بناء الخط فحسب ،[/b]
بل استمر دفعها بعد وصوله إلى المدينة[/b] المنورة ؛[/b]
أملاً في استكمال مدّه إلى مكة[/b] المكرمة ..[/b]



تنفيذ وعقبات ..![/b]



تشكلت لجنتان -بعد قرار السلطان عبد الحميد- للإشراف على تنفيذ[/b] المشروع ،[/b]

الأولى برئاسة عزت باشا العابد ومقرها[/b] إستانبول،[/b]
والأخرى للتنفيذ ومقرها دمشق برئاسة[/b] والي الشا ..[/b]


وقام مهندس عثماني بمسح المنطقة التي[/b] يمر بها الخط بين دمشق والمدينة المنورة ،[/b]

وكانت[/b] سياسة الدولة العثمانية آنذاك هي الاعتماد على المهندسين المسلمين[/b]
وعدم جلب مهندسين أجانب إلا عند الضرورة ..[/b]



وتتبع الخط الحجازي بصفة عامة الطريق[/b] القديم الذي كانت تسلكه قوافل الحجاج ،[/b]

ولم يحد عنه[/b] إلا في بعض المناطق الوعرة ،[/b]
وتم تخصيص بعض القوات[/b] العسكرية لحماية العاملين في المشروع من غارات البدو ..[/b]



واحتفل ببدء المشروع في (جمادى الآخرة 1318 [/b] هـ = سبتمبر 1900م )[/b]


وابتدأ العمل في منطقة[/b] المزيريب من أعمال حواران ببلاد الشام ،[/b]

ثم قررت[/b] الحكومة العثمانية إيصال الخط الحجازي إلى دمشق ،[/b]
لذلك قررت إنشاء خط درعا – دمشق ،[/b]
وباشرت العمل من دمشق ومزيريب في وقت واحد ،[/b]
وعهدت إلى مهندسين ألمان بإنشاء الخط ،[/b]
لكنها لم تسمح إلا للمهندسين المسلمين بالعمل في مد الخط في[/b] المنطقة[/b]
الواقعة بين العلا والمدينة[/b] المنورة..[/b]



صادف المشروع عقبات[/b] كثيرة ،[/b]

كان على رأسها نقص المياه ،[/b]
وأمكن التغلب على ذلك بحفر آبار وإدارتها بمضخات بخارية أو طواحين[/b] هواء ،[/b]
وجلبت المياه في صهاريج تسير على أجزاء الخط[/b] التي فرغ من مدّه ..[/b]



ولمواجهة نقص العمال وتوفير النفقات[/b] استخدمت قواتٌ من الجيش العثماني[/b]

بلغ عددها زهاء[/b] ستة آلاف جندي ومائتي مهندس كانوا يعملون في الخط بصفة دائمة ..[/b]



كذلك كانت السيول الجارفة إحدى العقبات[/b] التي شكلت خطورة كبيرة[/b]

وحقيقية على الخط الحجازي[/b] في مرحلتي البناء والتشغيل ؛[/b]
لذلك قام المهندسون[/b] بإنشاء مصارف للسيول على طول الخط الرئيسي ..[/b]



أما الرمال المتحركة التي تعرض صلابة الخط[/b] للخطر[/b]

وتؤدي إلى انقطاع الحركة بتحرك الخط عن[/b] مكانه[/b]
فأمكن التغلب عليها بتغطية منطقة الرمال[/b] المتحركة بطبقة من الصلصال ،[/b]
وبُني سد حجري ضيق[/b] يمتد موازيًا للخط الحجازي[/b]
ليحول دون خطر تغطيته[/b] بالرمال المتحرك ..[/b]


أما مشكلة الوقود فتم استيراد[/b] الفحم من الخارج[/b]

وأقيمت مستودعات ضخمة[/b] لتخزينه ..[/b]



تكلفة ومعدل[/b] إنجاز ..![/b]



تعد تكاليف الخط الحجازي من أقل تكاليف خطوط السكك الحديدية في الدولة العثمانية على الإطلاق رغم ضخامة وكثرة[/b] منشآته ،[/b]

فقد بلغ مجموع تكاليفه -بما في ذلك القطارات والعربات وسائر المباني على طول الخط - حوالي أربعة ملايين و283 ألف ليرة[/b] عثمانية ..[/b]



كما تميزت معدلات الإنجاز في إنشاء الخط[/b] بارتفاع ملحوظ ؛[/b]

إذ وصل متوسط معدل الإنجاز السنوي حوالي (182) كم وهو معدل مرتفع جدًا آنذاك،مقارنة بمعدلات الإنجاز[/b] الأخرى ..[/b]



وقد وصل أول قطار إلى المدينة المنورة في (22 رجب 1326هـ = 23 أغسطس 1908م[/b] ) [/b]

وأقيم الاحتفال[/b] الرسمي لافتتاح الخط الحديدي بعد ذلك بأسبوع[/b]
ليصادف تولي السلطان عبد الحميد الثاني[/b] السلطنة ..[/b]



نتائج الخط ..![/b]



أسدى الخط الحجازي خدمات جليلة لحجاج بيت الله[/b] الحرام ؛[/b]

حيث استطاع حجاج الشام والأناضول قطع[/b] المسافة من دمشق إلى المدينة المنورة[/b]
في خمسة أيام[/b] فقط بدلاً من أربعين يومًا ،[/b]
مع العلم أن الوقت[/b] الذي كان يستغرقه القطار هو (72) ساعة فقط ،[/b]
أما بقية الأيام الخمسة فكانت تضيع في وقوف القطار في المحطات وتغيير[/b] القاطرات ..[/b]



وحشد الخط عاطفة المسلمين خلف شعار[/b] الجامعة الإسلامية ،[/b]

وهذا ما دفع السفير البريطاني[/b] في إستانبول ليؤكد أن عبد الحميد[/b]
ظهر أمام[/b] ثلاثمائة مليون مسلم بمظهر الخليفة[/b]
والزعيم الروحي للمسلمين حين مد سكة حديد الحجاز ..[/b]



وساعد الخط الحجازي في نهضة تجارية[/b] واقتصادية لمدن الحجاز ،[/b]

وكافة المدن الواقعة على[/b] امتداد الخط ،[/b]
ومنها مدينة حيفا التي تحولت إلى[/b] ميناء ومدينة تجارية هامة، وكذلك المدينة المنورة ..[/b]



كذلك ظهرت مجتمعات عمرانية نتيجة استقرار[/b] بعض القبائل والتجمعات البدوية[/b]

على جانبي الخط في[/b] بعض الجهات واشتغالهم بالزراعة ..[/b]



ومن مظاهرة حركة العمران التي صاحبت إنشاء[/b] الخط[/b]

إضاءة المدينة المنورة بالكهرباء لأول[/b] مرة ،[/b]
حيث ابتدأت إنارة الحرم النبوي الشريف يوم[/b] افتتاح سكة الحديد ،[/b]
وتم جعل المدينة المنورة[/b] محافظة مستقلة مرتبطة مباشرة بوزارة الداخلية العثمانية ..[/b]



وقد استخدم الخط الحجازي في بعض الأغراض[/b] العسكرية ،[/b]

ولا يتنافى هذا مع كونه أنشئ أساسًا[/b] لأغراض غير عسكرية ،[/b]
فأسهم في توطيد سلطة الدولة في[/b] المناطق الثائرة في بعض المناطق في قلب الجزيرة العربية ،[/b]
ووفر حماية قوية للأماكن المقدسة في مكة[/b] والمدينة ..[/b]



تخريبه ..![/b]

استمرت سكة حديد الحجاز تعمل بين دمشق والمدينة[/b] المنورة[/b]
ما يقرب من تسع سنوات نقلت خلالها التجار[/b] والحجاج ،[/b]
وعندما نشبت الحرب العالمية الأولى ظهرت[/b] أهمية الخط[/b]
وخطورته العسكرية على[/b] بريطانيا ؛[/b]
فعندما تراجعت القوات العثمانية أمام[/b] الحملات البريطانية،[/b]
كان الخط الحجازي عاملاً[/b] هامًا في ثبات العثمانيين في جنوبي فلسطين[/b]
نحو[/b] عامين في وجه القوات البريطانية المتفوقة ..[/b]



وعندما نشبت الثورة العربية بقيادة الشريف[/b] حسين واستولت على معظم مدن الحجاز ،[/b]

لم تستطع هذه[/b] القوات الثائرة السيطرة على المدينة المنورة[/b]
بسبب[/b] اتصالها بخط السكة الحديدية ووصول الإمدادات إليها ،[/b]
واستطاعت حامية المدينة العثمانية[/b]
أن تستمر في المقاومة بعد انتهاء الحرب العالمية[/b] بشهرين ؛[/b]
لذلك لجأ الشريف حسين – تنفيذًا لمشورة ضابط الاستخبارات البريطاني لورانس[/b] - [/b]
إلى تخريب[/b] الخط ونسف جسوره وانتزاع قضبانه في عدة أجزاء منه ،[/b]
وكانت الذريعة التي سوّلت للحسين القيام بهذا العمل اللاأخلاقي[/b] التخريبي[/b]
تتمثل في احتمال قيام " أحمد جمال باشا[/b] " [/b]


قائد الجيش العثماني[/b] الرابع[/b]

باستغلال سكة حديد الحجاز في نقل قواته لضرب الثورة العربية في عقر[/b] دارها ..[/b]



محاولات تشغيل ..![/b]

كان الخط الحجازي يمر في أراضي الدولة العثمانية ،[/b]
وعقب انتهاء الحرب العالمية الأولى أصبح الخط يمر في أراضي أربع[/b] دول[/b]
نتيجة لتغير الخريطة السياسية للشرق العربي[/b] الآسيوي وتفتيته إلى عدة دول وكيانات سياسية ،[/b]
وهي[/b] سوريا والأردن وفلسطين والسعودية ،[/b]
فسيطرت كل دولة[/b] على الجزء الذي يمر في أراضيها ،[/b]
وأيدت عصبة الأمم[/b] ذلك التقسيم[/b]
على يد القانوني السويسري "أوجين[/b] بورل" سنة (1344هـ = 1925م )[/b]


وتعددت محاولات إعادة[/b] الحياة لهذا الخط الحجازي ،[/b]

ومنها عقد مؤتمر في[/b] الرياض سنة (1375هـ = 1955م) جمع سوريا والأردن والسعودية ،[/b]
ولم توضع قراراته موضع التنفيذ ، وتوقف العمل بالمشروع ،[/b]
وبعد أحد عشر عامًا من نسيان المشروع ،[/b]
تشكلت لجان وعقدت اجتماعات وصدر مرسوم بتشكيل هيئة عليا[/b] للخط الحجازي[/b]
من وزراء المواصلات في البلدان الثلاث لكن لم تظهر أية بوادر[/b] واقعية لتشغيله ..[/b]


وفي عام (1399هـ = 1978م) تم الاتفاق بين[/b] البلدان الثلاثة على إنشاء خط عريض جديد يربط بين هذه الأقطار ،[/b]

ووضعت دراسات المشروع، ووقع الاختيار على شركة " دوش كنسول" لتحضير[/b] دراساته وخرائطه ،[/b]
وكانت نتيجة الدراسات[/b] إيجابية ،[/b]
فتوالت اجتماعات اللجان واعتمدت قرارات[/b] بأن تنفذ كل دولة من الدول الثلاثة[/b]
على نفقتها[/b] الجزء الذي يمر في أراضيها ،[/b]
لكن يبدو أن مشروع[/b] الخط الحجازي قد وضع في قبر النسيان ،[/b]
منتظرا بعثا[/b] أو نشورا نأمل أن يكون ..[/b]





 
توقيع العضو : ابواصاله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Videالمراقب العامالمراقب العام
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
ايمن التمن
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
~|| بيانات العضو ||~
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
الجنس : ذكر
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
العمر : 42
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
الموطن : بني حميل
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
عدد المساهمات : 9502
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1الأحد ديسمبر 05, 2010 8:08 pm      

رد: سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه

جزاك الله خيرا




 
توقيع العضو : ايمن التمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابواصاله سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Videفريق المراقبينفريق المراقبين
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
ابواصاله
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
~|| بيانات العضو ||~
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
الجنس : ذكر
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
العمر : 38
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
الموطن : مصرى
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
عدد المساهمات : 6092
سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 10, 2010 9:13 am      

رد: سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه

][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابواصاله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سكة حديد الحجاز - تراث وتاريخ وسياسه

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1

انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - منتدى الصوتيات والمرئيات والصور ][.~* °o°°o°°o :: :: الصور المنوعة والطريفة والكاريكاتير ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف