الزواج في الأسرة والمجتمع Empty
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( سليمة معلم اغا ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
القرآن للجوال بالصوت والصورة وبطبعة المدينة المنورة ( رائع ) الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 السبت يوليو 29, 2023 12:58 pm من طرف { الزعيم }         محمد خاجة مطوّر الويب المتكامل (Full Stack Developer) الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 الأربعاء أكتوبر 28, 2020 1:42 pm من طرف سليم ابو علمي         . افضل شركة مطابخ خشب – كرياتف جروب ( للاتصال 01026185183)  الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 الأربعاء أكتوبر 28, 2020 9:35 am من طرف bery bery         شركة مطابخ فى مصر الجديده - كرياتف جروب ( للاتصال 01026185183)  الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 الأربعاء أكتوبر 28, 2020 9:10 am من طرف bery bery         افضل شركة ديكورات في مصر - شركة كرياتف جروب للديكورات -01203903309 الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 9:23 pm من طرف bery bery         ديكورات حديثه- شركه كرياتف جروب ( للاتصال 01203903309 )  الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 8:58 pm من طرف bery bery         فني ستلايت الكويت الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 3:58 pm من طرف نور زيدان         شركه تشطيب فلل- كرياتف جروب ( للاتصال 01203903309 ) الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 الإثنين أكتوبر 26, 2020 9:35 pm من طرف bery bery         Creative decor - كرياتف للديكورات والتشطيبات – 01203903309  الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 الإثنين أكتوبر 26, 2020 7:57 pm من طرف bery bery         معرض وحدات حمام التجمع – كرياتف جروب – 01203903309  الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 11:54 pm من طرف bery bery         معرض مطابخ خشب فى مدينة نصر – كرياتف جروب –01203903309 الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 11:13 pm من طرف bery bery         شهادة الايزو في الكويت | ISO kuwait الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 3:46 pm من طرف نور زيدان         شركة دريسنج روم التجمع – كرياتف جروب 01026185183  الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 4:20 am من طرف bery bery         شركة دريسنج روم في مدينة نصر – كرياتف جروب 01026185183  الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 الأحد أكتوبر 25, 2020 3:44 am من طرف bery bery         شركة مطابخ فى مصر الجديده – كرياتف جروب للمطابخ ( للاتصال 01026185183 ) الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1 الخميس أكتوبر 22, 2020 7:58 am من طرف bery bery        

...... | 
 

الزواج في الأسرة والمجتمع

.."https://i.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو يحيي الزواج في الأسرة والمجتمع Videالزواج في الأسرة والمجتمع Vide
ابو يحيي
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
~|| بيانات العضو ||~
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الجنس : ذكر
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الموطن : مصر
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
عدد المساهمات : 6002
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1الأحد ديسمبر 30, 2012 11:08 pm      

الزواج في الأسرة والمجتمع


ملخص الخطبة

1- معنى الزوج في الاصطلاح والعرف ، واللغة. 2- قوامة الرجل على المرأة. 3- ظلم
الرجل لزوجه. 4- الطلاق والخلع. 5- حسن اختيار الزوج وعدم رد الكفؤ. 6- حقوق الزوج
على زوجته. 7- وقفة مع طاعة الزوجة لزوجها.


الخطبة الأولى




قال تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة [البقرة:288].

اعلم أن كل حق يقابله واجب، وإذا عرف كلا الزوجين ماله من حقوق وما عليه من واجبات سارت الحياة الزوجية هادئة مطمئنة.

فما الزوج؟ ولماذا الزوج الصالح؟ وما حق الزوج على زوجه؟ وما موقف المسلم من ذلك؟

أما الزوج لغة: الذي له قرين قال تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى [النجم:45]. وكل منهما زوج فالرجل زوج للمرأة وهي زوجه.

وأما اصطلاحا: فهو بعل المرأة.

وينبغي أن تعلم :

كل
مؤسسة أو شركة لابد لها من رئيس والأسرة هي أخطر مؤسسة فكان لابد لها من
رئيس يطاع وذلك لحفظ هذا المؤسسة من الضياع والرجل أحق بهذه القوامة من
المرأة قال تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الرجال قوامون على النساء [النساء:34]. وعلل ذلك بأمرين: وهبي وكسبي فقال بما فضل الله بعضهم على بعض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بسبب تفضيل الرجال على النساء بخصائص جسمية وعقلية وتلك هبة الله سبحانه والثاني وبما أنفقوا من أموالهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أي بما أوجب على الرجال من الواجبات المالية كالمهر والنفقة فكان له عليها حق الطاعة.

إن هذه القوامة لا ظلم فيها ولا استعلاء و لا تعسف ومن كان كذلك فهو مع الظلمة يوم القيامة للحديث:
((إن الرجل ليكتب عند الله جبارا وليس عنده إلا بيته))([1]).

إن ما بين الرجل وزوجه مبني على المودة والرحمة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة [الروم:21].

إن
الإنسان ليفرح أن يكون صديقه رئيسا عليه في عمله، فكيف برئاسة الزوج على
زوجته وما بينهما من المودة والرحمة ما لا نسبة بينه وما بين صديقين
مخلصين.

وإذا
بلغ الأمر مداه في كراهية الرجل للمرأة فله حق الطلاق، وإن كانت الكراهية
من جهة المرأة فلها حق الخلع وذلك بأن تعطي الزوجة زوجها المهر الذي أخذته
منه وقد جاءت امرأة ثابت بن قيس إلى رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقالت: يا رسول الله ما أعتب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر بعد الإسلام (أي كفران العشير) فقال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:
((أتردين عليه حديقته؟ قالت: نعم فقال رسول الله : أقبل الحديقة وطلقها تطليقة))([2]).

قال ابن كثير: فأما إذا لم يكن لها عذر وسألت الافتداء والخلع فقد قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:
((أيما امرأة سألت زوجها الطلاق في غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة))([3]). وللحديث: ((المختلعات هن المنافقات))([4]).

وأما
الزوج الصالح: فلا بد للولي أن يختار لكريمته فلا يزوجها إلا لمن له دين
وخلق وشرف فإن عاشرها عاشرها بالمعروف وإن سرحها سرحها بإحسان قال تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان [البقرة:229].

وذلك
لأن تقواه ومخافته من الله تمنعه من الظلم: قال رجل للحسن بن علي رضي الله
عنه: إن لي بنتا فمن ترى أن أزوجها له؟ قال: زوجها لمن يتقي الله فإن
أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها.

وذلك لأن حسن خلقه يمنعه من الإيذاء: للحديث:
((إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير))([5]).

ولا ينبغي للولي أن يزوج كريمته لفاسق أو شارب للخمر أو زانٍ.

قال تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين [النور:3].

وللحديث:
((من زوج كريمته من فاسق فقد قطع رحمها))([6]).

ويقول
ابن تيميه رحمه الله: من كان مصرا على الفسوق لا ينبغي أن يزوَج. ويقول
الإمام الغزالى: ومن زوج ابنته ظالما أو فاسقا أو مبتدعا أو شارب خمر، فقد
جنى على دينها وتعرض لسخط الله لما قطع من الرحم وسوء الاختيار.

وأما حق الزوج على زوجه:

أ - أن تعرف له مكانته وحقه :

فهو بابها إلى الجنة للحديث:
((أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة))([7]).

ب- حقه مقدم وأعظم من حق أبيها وأمها للحديث:
((سئل الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من أعظم الناس حقا على المرأة؟ قال: زوجها))([8]).

ج- ولولا أن السجود محرم لغير الله لكان على الزوجة أن تسجد لزوجها للحديث:
((لو كنت آمراً أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها))([9]).

د- وإن طاعة الزوج بمنزلة الجهاد في سبيل الله للحديث:
((جاءت امرأة إلى النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فقالت: يا رسول الله أنا وافدة النساء إليك، هذا الجهاد كتبه الله على
الرجال فإن يصيبوا أجروا وإن قتلوا كانوا أحياء عند ربهم يرزقون ونحن معاشر
النساء نقوم عليهم فما لنا من ذلك؟ فقال رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: أبلغي من لقيت من النساء أن طاعة الزوج واعترافا بحقه يعدل ذلك وقليل منكن من يفعل))([10]).

الطاعة
للزوج: الأسرة لا يستقيم حالها إلا بالطاعة للرجل، فهو المسؤول عن أسرته
في الدنيا والآخرة، والمرأة المسترجلة ملعونة على لسان رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:
((لعن المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال))([11]).

وأخبر عن الصالحات فقال سبحانه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فالصالحات قانتات حافظات للغيب [النساء:33]. قانتات قال ابن عباس وغيره: (أي مطيعات لأزواجهن) حافظات للغيب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال السدي وغيره: أي تحفظ زوجها في غيبته في نفسها وماله.

قيل لرسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: أي النساء خير؟ قال:
((هي التي تسره إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ولا ماله بما يكره))([12]).

بلى إن طاعة الزوجة زوجها عبادة تتعبد الزوجة ربها بها، للحديث:
((إن المرأة إذا صلت خمسها وصامت شهرها وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي من أي أبواب الجنة شئت))([13]).

الطاعة
أمر عام يدخل تحته كل أوامر الزوج، في غير معصية، ولو أدركت الزوجة لعلمت
أن الزوج إذا رأى من زوجه الطاعة وحسن العشرة كسبت ثقته ومحبته فيعطي زوجته
أضعاف أضعاف ما تعطيه بل يلبي لها كل رغباتها عن طيب نفس وخاطر.

ومن
طاعة الزوج تلبيه ندائه إذا دعاها للفراش، ذلك حق للزوج على زوجته تمكينه
من الاستمتاع فإذا تزوج امرأة أهلا للجماع وجب تسليمها نفسها إليه بالعقد
إذا طلب([14]).

وإذا امتنعت الزوجة فالعقوبة عظيمة للحديث:
((إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح))([15]).

بل عليها أن تترك ما يشغلها عن تلبية حاجة زوجها للحديث:
((إذا دعا الرجل زوجته لحاجته فلتأته وإن كانت على التنور))([16]).

استئذانه في كل أمر ومنها:

استئذانه عند الخروج فلا تخرج إلا بإذنه للحديث:
((إن المرأة إذا خرجت من بيتها وزوجها كاره لعنها كل ملك في السماء وكل شيء مرت عليه غير الجن والأنس حتى ترجع))([17]).

ولا تصوم نفلا إلا بإذنه للحديث:
((لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد (أي حاضر) إلا بإذنه))([18]).

ولا تنفق إلا بإذنه للحديث:
((لا تنفق امرأة شيئا من بيت زوجها إلا بإذنه))([19]).

فإن كان الزوج بخيلا فقد قالت هذا امرأة أبي سفيان: يا رسول الله:
((إن أبا سفيان رجل شحيح ولا يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم، فقال: خذي ما يكفيك وولده بالمعروف))([20]).

الغيرة على زوجها:

فلا تسمح لأحد أن يستخدم أشياءه الخاصة للحديث:
((فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم))([21])، ألا تسمح لأحد أن يتمتع بالأمور الخاصة بزوجها كالسرير واللحاف والملابس([22]).

ولا تسمح لأحد أن يدخل بيته ممن يكره دخولهم للحديث:
((ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون))([23]).

فلا
يجوز لها أن تدخل أحدا من محارمها إذا كان رافضا لدخوله وما سواهم فهو
حرام أصلا: كابن العم وابن الخالة أو أخو الزوج أو صديقه لما في ذلك من فتح
لباب الفتنة والفساد والعياذ بالله.

أن
تتزين لزوجها: فالزوجة العاقلة هي التي تحرص أن يراها زوجها وقد تزينت له
وتعطرت وقد نظفت بيتها، وهيأت نفسها لاستقبال زوجها بالكلمة الحلوة التي
تمسح عنه متاعب الحياة لعموم الحديث:
((إن نظر إليها سرته))([24]). سواء
كان بتجملها لزوجها أو نظافة بيتها، وكثير من النساء يدخرن زينتهن فلا
يظهرنها إلا عند خروجهن ولا يظهرن أمام أزواجهن إلا في صورة منفرة أو أنها
تنام الساعات الطوال ولا تقوم إلى عملها إلا في وقت مجيئه من العمل مما
يدخل الملل وفقدان الرغبة في المجيء إلى البيت لأنه يعلم مسبقا ما ينتظره
من منظر كريه ووضع غير مريح.

ومن
وصايا العرب: وصية أم لابنتها (واحفظي أنفه وسمعه وعينه فلا يشمن منك إلا
أطيب ريح ولا تقع عينه منك على قبيح والتفقد لوقت طعامه ومنامه فإن تواتر
الجوع ملهبه وتنغيص النوم مغضبة).

وأما موقف المسلم:

إن طاعة الزوجة لزوجها فيما لا معصية لله فيه، فإذا أمرها بمعصية فلا سمع ولا طاعة.

وفرائض
الله سبحانه المرأة والرجل فيها سواء، ففرائض الله سبحانه من صلاة وصيام
(صيام شهر رمضان) وحجة الإسلام الفريضة على المرأة أن تؤديها رضي الزوج أم
أبى وليس له منعها بخلاف التطوع من صلاة وصيام وحج فللزوج منعها منه. ويلحق
بالفرائض ما فرضه الله على المرأة المسلمة من حجاب وابتعاد عن الجلسات
المختلطة ومجالسة الفاسقين فإذا أمر الزوج زوجته بخلاف أمر الله سبحانه فلا
تطعه أبدا.

عيادة
الزوجة لوالديها: فمذهب الحنفية بأنه ليس للزوج منعها من عيادة والد زَمِن
ليس له من يقوم عليه ولا يجب عليها طاعة زوجها أن يمنعها من ذلك، لأن
القيام بخدمته فرض عليها في مثل هذه الحالة فيقدم على حق الزوج، أما
الشافعية والحنابلة فقالوا: ليس لها الخروج لعيادة أبيها إلا بإذن زوجها
وله منعها ولكنه ينبغي ألا يمنعها لما فيه ذلك من قطيعة وسوء معاشرة ومنعها
من عيادة والد مريض ليس من المعاشرة الحسنة في شيء([25]).

واستدلوا على ذلك أن رجلا خرج وأمر امرأته أن لا تخرج من بيتها فمرض أبوها. فاستأذنت النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقال لها:
((أطيعي زوجك فمات أبوها فاستأذنت منه في حضور جنازته فقال لها: أطيعي زوجك، فأرسل إليها النبي : أن الله قد غفر لأبيها بطاعتها لزوجها))([26]).

خدمة
المرأة زوجها فقد ذهب الجمهور أنه ليس على المرأة خدمة زوجها من العجن
والخبز والطبخ ونحو ذلك لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع فلا يلزمها
ما سواه.

والمذهب
الصحيح ما ذكره ابن القيم رحمه الله من لزوم خدمة الزوجة زوجها فيقول:
(هذا أمر لا ريب فيه ولا يمنع التفريق بين شريفة ودنيئة، وفقيرة وغنية،
فهذه أشرف نساء العالمين كانت تخدم زوجها وجاءت الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تشكو إليه الخدمة فلم يشكها (أي لم يسمع شكايتها)([27]). إشارة إلى فاطمة رضي الله عنها أنها أتت رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تشكو إليه ما تلقى من الخدمة فقال:
((ألا
أدلكما على ما هو خير لكما مما سألتما: إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا الله
ثلاثا وثلاثين، وأحمدا ثلاثا وثلاثين، وكبرا أربعا وثلاثين، فهو خير لكما
من خادم))
([28]) .

وقد حكم رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بين علي بن أبي طالب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وبين زوجته فاطمة بنت النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، فجعل على فاطمة خدمة البيت، وجعل على علي العمل والكسب([29]) .

من وصايا رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] للرجال:

في حالة رؤية الرجل لامرأة فلا يستهين بزوجته:
((من نظر إلى امرأة فأعجبته فليأت أهله فإن الذي مع هذه مع تلك))([30]).

في حالة كراهية الرجل لزوجته: للحديث:
((لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر))([31]).

وعلى الرجل أن يضع حدا محدودا لا تتجاوزه المرأة أبدا.

وقد
ذكرت لنا كتب الأدب أن امرأة توصي ابنتها فتقول: انزعي زجّ رمحه فإن سكت
فكسري العظام على ترسه فإن سكت فقطعي اللحم بسيفه فإن سكت فامتطيه فإنما هو
حمارك فإذا ما فسح الزوج للزوجة المجال في التطاول والجرأة امتد الأمر إلى
ما لا تحمد عقباه.







 
توقيع العضو : ابو يحيي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
mrg751 الزواج في الأسرة والمجتمع Videعضو مميزعضو مميز
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
avatar
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
~|| بيانات العضو ||~
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الجنس : ذكر
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الموطن : مصر
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
عدد المساهمات : 2583
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 31, 2012 6:23 am      

رد: الزواج في الأسرة والمجتمع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : mrg751

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
محمدعبده ابوالروس الزواج في الأسرة والمجتمع Videعضو مميزعضو مميز
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
محمدعبده ابوالروس
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
~|| بيانات العضو ||~
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الجنس : ذكر
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
العمر : 38
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الموطن : مصر
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
تاريخ التسجيل : 22/05/2012
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
عدد المساهمات : 2820
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 31, 2012 9:58 am      

رد: الزواج في الأسرة والمجتمع

جزاك




 
توقيع العضو : محمدعبده ابوالروس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار الزواج في الأسرة والمجتمع Videعضو مبدعالزواج في الأسرة والمجتمع Vide
احمد جعفر النجار
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
~|| بيانات العضو ||~
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الجنس : ذكر
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
العمر : 38
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الموطن : بني حميل
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
عدد المساهمات : 6145
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 31, 2012 4:04 pm      

رد: الزواج في الأسرة والمجتمع

سلمت الايادى الطيبه

لحسن الابداع





 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الامير ابوحجازى الزواج في الأسرة والمجتمع Videعضو مميزعضو مميز
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الامير ابوحجازى
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
~|| بيانات العضو ||~
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الجنس : ذكر
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
العمر : 28
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الموطن : مصر
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
تاريخ التسجيل : 11/06/2011
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
عدد المساهمات : 2087
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1الأحد يناير 06, 2013 12:44 am      

رد: الزواج في الأسرة والمجتمع

تسلم الايادى يا ابويحيى موضوع رائع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
توقيع العضو : الامير ابوحجازى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
حازم عيسى ابو الروس الزواج في الأسرة والمجتمع Videفريق المشرفينفريق المشرفين
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
حازم عيسى ابو الروس
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
~|| بيانات العضو ||~
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الجنس : ذكر
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الموطن : القاهره
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
عدد المساهمات : 2442
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1الأحد يناير 06, 2013 2:50 am      

رد: الزواج في الأسرة والمجتمع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : حازم عيسى ابو الروس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو يحيي الزواج في الأسرة والمجتمع Videالزواج في الأسرة والمجتمع Vide
ابو يحيي
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
~|| بيانات العضو ||~
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الجنس : ذكر
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الموطن : مصر
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
عدد المساهمات : 6002
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1الأحد يناير 06, 2013 1:13 pm      

رد: الزواج في الأسرة والمجتمع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابو يحيي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد ناصر السيد الزواج في الأسرة والمجتمع Videالزواج في الأسرة والمجتمع Vide
احمد ناصر السيد
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
~|| بيانات العضو ||~
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الجنس : ذكر
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
العمر : 25
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
الموطن : مصر سوهاج
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
تاريخ التسجيل : 10/09/2013
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
عدد المساهمات : 78
الزواج في الأسرة والمجتمع Vide
  

تاريخ كتابة المُساهمة الزواج في الأسرة والمجتمع Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 7:35 pm      

رد: الزواج في الأسرة والمجتمع

ششششششششششش ششششششششششش ششششششششششش




 
توقيع العضو : احمد ناصر السيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزواج في الأسرة والمجتمع

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1

انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام :: :: خُطب ودروس-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف