| تاريخ كتابة المُساهمة الخميس يوليو 05, 2012 10:11 pm | |
| فتاوى النساء في رمضان - الجزء 2
سئل إذا جامع الرجل زوجته في نهار رمضان , وقد أجبر المعيشة فهل يكفي الإطعام , وما مقداره ونوعه ؟
صائمان , فصوم المرأة صحيح وليس عليها كفارة , أما الرجل فعليه كفارة للجماع الذي متتابعين , فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا لحديث أبي هريرة الثابت في الصحيحين , ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز :
يفسد صومه أم لا ؟
لها بغير الجماع وهو صائم كل ذلك جائز ولا حرج , لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان الشهوة كره له ذلك , فإن أمنى لزمه الإمساك والقضاء ولا كفارة عليه عند جمهور أهل وعدم بطلان الصوم , ولأنه يشق التحرز منه (فتاوى الدعوة للشيخ ابن باز ,ج2ص164)
حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل
ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء الجواب : الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح به تجميل الوجه من الصابون والأدهان , وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد ومن ذلك (كتاب فتاوى الدعوة للشيخ ابن باز ,ج2,ص170)
الحكمة من أن الحائض تقضي الصيام دون الصلاة
ما الحكمة في أن الحائض تقضي الصيام دون الصلاة ؟
أوجب الله عليه من المأمورات والكف عن جميع ما نهى عنه من المحرمات , أدرك حكمة لهم , ولا ينهاهم إلا عما فيه مضرة عليهم , وأن تشريعاته سبحانه جميعها لحكمة سبحانه ما شاء ليزداد المؤمن بتسليمه لأمر الله إيمانا كذلك .
والليلة خمس مرات فيشق قضاؤها على الحائض يوما أو يومين , وصدق الله العظيم , ( الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا }النساء ,18{ . (فتاوى اللجنة الدائمة 5\397 )
إذا صامت ست أيام من شوال لقضاء رمضان هل يجزيها عن الست من شوال
إذا صامت الفتاة ستة أيام من شوال لقضاء أيام من
الجواب : ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من)) وفي شوال نفلا لتكون كصيام الدهر وفي حديث آخر (( من شوال بشهرين أمثالها , وعلى هذا فمن صام بعض رمضان وأفطر بعضه لمرض أو سفر أو حيض أو نفاس غيرها , فإذا أكمل فضاء ما أفطره شرع له صيام الست من شوال ليحصل له الأجر المذكور ـــــــــــــــــــــــــــــ سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين
الست من شوال ؟ وهل يلحقني إثم في ذلك .....؟
حاضر إلا بإذنه لحاجة الإستمتاع فلو صامت بدون إذنه جاز له أن يفطرها إن احتاج إلى يعوقها عن تربية ولد ولا رضاع سواء في ذلك الست من شوال أو غيرها من النوافل ـــــــــــــــــــــــــــــ
سئلتإني أكلت حبوب المنع ((منع الدورة )) في رمضان هل أنا أصوم الأيام التي أكلتلا ....؟: يجوز للمرأة أن تتناول ما يؤخر العادة عنها من أجل مناسبة الحج أو عمرة أو صياموليس عليك قضاء تلك الأيام التي ارتفع دمها بسببــــــــــــــــــــــــــــ سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :الجواب حكمه لا بأس به لدعاء الحاجة إليه , ولكنها ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :
[u]وستين عاما , ولها مدة تسع عشر سنة وهي لم تأت بأطفال , ولأن معها نزيف دم لها مدةلو تكرمتم ؟ وكيف تتصرف مثلها لو سمحتم ؟حكمها أن تترك الصلاة والصوم مدة عادتها السابقة قبل هذا الحدث الذي أصابها , فإذاأول كل شهر لمدة ستة أيام لا تصلي ولا تصوم , فإذا انقضت اغتسلت وصلت وصامت ,بعد دخول وقت الصلاة الفريضة , وكذلك تفعله إذا أرادت أن تتنفل في غير أوقات فرائضوصلاة المغرب مع العشاء حتى يكون عملها هذا واحدا للصلاتين صلاة الظهر والعصرتعمله ثلاث مرات . (52سؤالا عن أحكام الحيض للشيخ ابن عثيمين , ص25, 26 )حكم استغلال رمضان بالسهر والنزول للأسواق والنوم المرأة المسلمة الآن تقضي رمضان ما بين السهر أمام ؟ شهر رمضان , وشغله بالطاعات , وتجنب المعاصي والسيئات في كل وقت وفي رمضان أكد الفيديو أو بواسطة الدش أو استماع الملاهي والأغاني كل ذلك محرم ومعصية في رمضان وإذا انضاف إلى هذا السهر المحرم إضاعة الواجبات ويدعو بعضها إلى بعض , ونسأل الله العافية .
إلى الخروج , فإنها تخرج بقدر الحاجة بشرط أن تكون متسترة ومحتشمة ومتجنبة وقت خروجها بالليل فيسبب لها النوم عن الصلاة في وقتها , أو تضيع بسببه حقا من ــــــــــــــــــــــــــ
[center] سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء :
للصائم نظرا إلى أن بعض المتاجر والمحلات يحصل فيها مثل هذا ؟
ولا قصد إلى التمتع بالحديث معها بأن كان للمفاوضة التجارية والسؤال عن الطريق معها لقصد التلذذ بالحديث معها فلا يجوز في رمضان ولا في غيره , وهو في رمضان أشد ــــــــــــــــــــــــــــ
وفي بعض الأحيان في اليوم السابع لا أرى دماً ولا أرى الطهر فما الحكم من حيث لا تعجلي حتى ترى القصة البيضاء التي يعرفها النساء المدة المعتادة .[ الشيخ ابن باز ]
ما حُكم خروج الصفار أثناء النفاس وطوال الأربعين ما يخرج من المرأة بعد الولادة حُكمه كدم النفاس بعدها إن كان دماً عادياً ولم يتخلله انقطاع فهو دم نفاس وإلا فهو دم استحاضة أو [ الشيخ ابن باز ]
[u]في شهر رمضان هل يكون دم حيض أو نفاس وماذا يجب عليها ؟
الأمر كما ذكر من رؤيتها الدم وهي حامل قبل الولادة بخمسة أيام فإن لم تر علامة وعلى ذلك لا تترك العبادات بل تصوم وتُصلي وإن كان مع هذا الدم أمارة من أمارات منه بعد الولادة قضت الصوم دون الصلاة .
ـــــــــــــــــــــ
مرتين في كل يوم مرة علماً بأن زوجته كانت راضية بذلك ، وقد مضى على هذه القصة على وهي عنق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً ، [ الشيخ ابن باز ]
متى يجب يؤمر الصبي بالصلاة إذا بلغ سبعاً ، ويُضرب عليها إذا بلغ عشراً ، وتجب عليه إذا والبلوغ يحصل : بإنزال المني عن شهوة ، وبإنبات الشعر الخشن حول القُبُل ، والاحتلام والأنثى مثله في ذلك ، وتزيد أمراً رابعاً وهو : الحيض قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (( أبناءكم بالصلاة لسبع ، واضربوهم عليها لعشر سنين ، )) وما روته عائشة – رضي الله عنها – عن النبي – صلى الله عليه وسلم- أنه قال : ((حتى يحتلم ، وعن المجنون حتى يعقل وأخرج مثله من رواية علي – رضي الله عنه – وأخرجه أبو داود ، والترمذي وقال [ اللجنة الدائمة للإفتاء ، فتوى رقم
[/u]
|
|
| تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة يوليو 06, 2012 12:09 am | |
| رد: فتاوى النساء في رمضان - الجزء 2
معلومات مفيدة بارك الله فيك
|
|
| تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة يوليو 06, 2012 3:32 am | |
| رد: فتاوى النساء في رمضان - الجزء 2
معلومات مفيدة بارك الله فيك
|
|
| |