| تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء يونيو 12, 2012 2:56 am | |
| لا حق للزوج على زوجته
جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته!!!
قد تسمعون أحياناً عن حوادث طلاق أو ضرب للزوجة من قبل الزوج بسبب أمور تافهة مثل (عدم طبخ الغداء) أو (تأخير الغداء) أو (حرق الغداء) وغيرها من تلك الأمور !!! وعندما تسألهم عن سبب ذلك التصرف يكون القول: (لأنها أهملت في واجباتها الشرعية)) لا تعليق على ذلك ولكن ... هل فكر أحدكم يوماً من الأيام عن الحكم في خدمة الزوجة لزوجها من الناحية الشرعية؟؟؟ (وليس من الناحية العرفية))) يكون السؤال على النحو التالي ... هل يجب على المرأة (شرعاً) الطبخ لزوجها ؟؟؟ أو تنظيف البيت أو الملابس ؟؟؟ أنقل لكم ما يلي ... وستعرفون الإجابة بأنفسكم جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام مذهب الحنفية: قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ. ومن ذلك ما ورد في (الفتاوى الهندية في فقه الحنفية): ( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز) مذهب المالكية: جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه). مذهب الشافعية: جاء في (المهذب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه). مذهب الحنابلة: قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه)، ولكنهم مع هذا قالوا: ( لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة بقيامها به، لأنه العادة ولا تنتظم المعيشة من دونه ولا تصلح الحال إلا به).
|
|
| تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء يونيو 12, 2012 8:10 am | |
| رد: لا حق للزوج على زوجته
ادي اللي كان ناقص يا أبو مروان مفيش واحد من جمهور العلماء
الذين ذكرتهم جايب دليل لا من الكتاب ولا من السنة علي كلامه ،
وبعدين من ناحية:
ما ورد في الفتاوى الهندية في فقه الحنفة ،
وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز
وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز ،
إذا كانت نسبة كبيرة من نساء الهنود تخرج من بلادهم تعمل خادمات
في البيوت للطبخ والكنس والغسيل و......؟
ويتركون أولادهم وأزواجهم
اولي بهم خدمة اولادهم وازواجهم في بلادهم ،
وبعدين جمهور العلماء:
ما سمعش وصية الإعرابية لابنتها في ليلة زفافها ،
كوني له أمة يكن لكي عبداً واصحبيه بالقناعة ،
وعاشريه بحسن السمع والطاعة ولا تعصي له أمراً ،
إذا كان الراجل مع تطلع عينة علشان يوفر لها اللقمة اللي تطفحها
كمان يطبخلها ويكنسلها البيت علشان يستمتع بيها عنه ما استمتع يا أخي ،
خليها عند امها تمتعها!!!!
|
|
| تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء يونيو 12, 2012 10:02 am | |
| رد: لا حق للزوج على زوجته
بارك الله فيك على المجهود كل التقدير وتقبل مرورى
|
|
| |
| تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء يونيو 13, 2012 8:03 pm | |
| رد: لا حق للزوج على زوجته
يا عم محمد ابوالرووووووس قال الألباني رحمه الله معلقا على هذا الحديث : ( فإذا وجب على المرأة أن تطيع زوجها في قضاء شهوته منها ، فبالأولى أن يجب عليها طاعته فيما هو أهم من ذلك مما فيه تربية أولادهما ، وصلاح أسرتهما ، ونحو ذلك من الحقوق والواجبات )
|
|
| |