| تاريخ كتابة المُساهمة الأحد أغسطس 21, 2011 6:22 am | |
| (1ـ الأخطاء الخاصة بالصيام)
8 ـ ترك الدعاء عند الإفطار:
كثير منَّا ينشغل بالطعام والشراب عند الإفطار، ويشغله هذا عن الدعاء، في حين أن للصائم عند فطره دعوة لا ترد، كما أخبر بذلك النبي r فقد أخرج البيهقي في شعب الايمان عن أبي هريرة[/b] t : "ثلاث دعوات مستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر"[/b]
(صحيح الجامع: 3030)، (الصحيحة: 1797)[/b]
وأخرج ابن ماجة من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ: [/b]
"إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد"[/b]
فينبغي علي الصائم أن يكون حريصاً علي الدعاء عند الفطر، فيدعو أن يتقبل الله صيامه، ويدعو لنفسه ولإهله بخيري الدنيا والآخرة، ويدعو لأولاده بالصلاح، ولأمته بالفلاح والنصر والتمكين.
وهناك دعاء مأثور كان يقوله الرسول r عند فطره[/b]
كما جاء في الحديث الذي أخرجه أبو داود عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: [/b]
"كان النبي r إذا أفطر قال: ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله".[/b]
وهناك خطأ آخر يقع فيه البعض، وهو أنه يقول هذا الدعاء قبل أن يطعم شيئاً.
9 ـ البعض يتَحرَّج من الحجامة، أو التبرع بالدم أثناء الصيام:
ودليلهم في ذلك الحديث الذي أخرجه الترمذي وأبو داود أن النبي [/b]r قال:[/b]
"أفطر الحاجم والمحجوم"، لكن علي الراجح أن هذا الحديث منسوخ، ودليل النسخ: [/b]
ما أخرجه النسائي في "الكبرى" والبيهقي عن أبي سعيد الخدري [/b]t قال: [/b]
"أرخص النبي r في الحجامة للصائم".[/b]
قال ابن حزم ـ رحمه الله ـ كما في "المحلى" (6/ 204) تعليقاً علي هذا الحديث:[/b]
وإسناده صحيح، فوجب الأخذ به؛ لأن الرخصة إنما تكون بعد العزيمة، فدلَّ على نسخ الفطر بالحجامة، سواء كان حاجماً أو محجوماً. أهـ
ومما يدل علي هذا أيضاً ما أخرجه الدارقطني، وصححه الألباني عن أبي سعيد الخدري [/b]tقال: "رخَّص رسول الله r في القبلة للصائم والحجامة" [/b]
(والرخصة تكون بعد النهي )
ويدل علي هذا المعنى ما أخرجه الدارقطني من حديث أنس [/b]t قال:[/b]
"أول ما كرهت الحجامة للصائم أن جعفر بن أبي طالب احتجم وهو صائم، فمرَّ به النبي [/b]r فقال: أفطر هذان، ثم رخَّص النبي r في الحجامة"[/b]
قال الدارقطني ـ رحمه الله ـ:[/b] رجاله ثقات ولا أعلم له علة.
بل احتجم النبي r وهو صائم[/b]
كما جاء في "صحيح البخاري" عن ابن عباس [/b]ـ رضي الله عنهما ـ : [/b]
"أن النبي r احتجم وهو صائم".[/b]
ملاحظات:
1- يكره الحجامة في حق مَن كان يضعف بها
ويدل علي هذا ما أخرجه البخاري أنه قيل لأنس بن مالك [/b]t :[/b]
"أكنتم تكرهون الحجامة للصائم علي عهد رسول الله [/b]r : قال: لا. إلا من أجل الضعف"[/b]
2- يدخل في معني الحجامة أخذ العينة من الدم للتحليل فهذا لا يفطر. قال ابن باز ـ رحمه الله ـ: [/b]سحب دم بغرض التحليل لا يفسد الصوم.
10 ـ تَّحرُّج البعض من الاغتسال، أو الصبّ علي الرأس للتَّبرُّد:
وهذا خطأ، فللصائم أن يغتسل في نهار رمضان ولا شيء عليه، فقد أخرج البخاري تعليقاً:[/b]
"أنه كان لأنس بن مالك أبزن يتقحم فيه وهو صائم"
ـ والأبزن: حجر منقور أشبه بالحوض، ومعني يتقحم:[/b] أي يدخل فيه، والمقصود أنه يغتسل.
وأخرج أبو داود عن بعض أصحاب النبي r قال:[/b]
"لقد رأيت رسول الله r بالعَرْج يصب علي رأسه الماء وهو صائم من العطش أو من الحرِّ"[/b]
|
|
| |
| |
| تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين أغسطس 22, 2011 4:34 am | |
| رد: (1ـ الأخطاء الخاصة بالصيام)
جزاك الله خيرا
جعل الله ما قدمت لنا من معلومات ونصائح غاليه في ميزان حسناتك
|
|